جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 06:42 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أهم فعاليات الدورة الـ44 من مهرجان القاهرة السينمائي

مهرجان القاهرة السينمائي
مهرجان القاهرة السينمائي

كشفت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن الأفلام المشاركة والجوائز المزمع منحها خلال فعاليات الدورة 44.

ويشارك في الفعالية، التي تُقام في الفترة من 13 حتى 22 من نوفمبر المقبل، 97 فيلمًا تمثل 52 دولة.

كما من المقرر تكريم الفنانة المصرية لبلبة، ومواطنتها المخرجة كاملة أبوذكري، إضافةً إلى المخرج المجري بيلا تار.

ويمثل مصر في المسابقة الدولية، التي تضم 15 فيلمًا من قارات أوروبا وإفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية، فيلم "19 ب"، من بطولة سيد رجب وناهد السباعي وغيرهما، وهو من إخراج أحمد عبدالله السيد.

وفي هذا الصدد، صرح مدير المهرجان، المخرج أمير رمسيس، أن "ذا فابلمانز" سيكون هو فيلم الافتتاح في المهرجان، بحيث يُعرض لأول مرة قبل طرحه في دور العرض السينمائي بداية العام المقبل.

إضافةً إلى المسابقات المختلفة التي تتنافس على الفوز بها مختلف الأعمال السينمائية، يمنح المهرجان جائزة الجمهور، التي تحمل اسم الناقد الراحل يوسف شريف رزق الله، وتبلغ قيمتها 15 ألف دولار أمريكي.

كما يمنح المهرجان جائزة أفضل فيلم عربي تصل قيمتها لـ10 آلاف دولار أمريكي، وجائزة الأفلام القصيرة التي تحمل اسم المخرج المصري الراحل يوسف شاهين، وتصل قيمتها إلى 100 ألف جنيه مصري، تدفعها مؤسسة فاروق حسني للثقافة والفنون.

من جانبه، أوضح رئيس المهرجان، الفنان حسين فهمي، أن تفكير الإدارة يواكب مهرجانات الفئة الأولى بالعالم، باعتبار أن "القاهرة السينمائي" من بين هذه الفئة ومصنف ضمن أهم 14 مهرجانا سينمائيًا على مستوى العالم: "نطمح للوصول إلى نفس المستوى.

وأضاف "فهمي"، خلال مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء، بأن الطموحات سالفة الذكر دفعت مسؤولي المهرجان لاختيار أعمال "قيمة جدًا"، بحيث تمثل ثقافات متنوعة من حول العالم، وتكون مختلفة عن الأفلام التي تشاهدها الغالية طيلة السنة.

شدد "فهمي" على أن المهرجان يهتم بالسينما المصرية وتراثها، كما يعرف الجميع به، ولأداء هذا الغرض سيُعرض فيلمان مرممان، وهما "يوميات نائب في الأرياف" من إخراج توفيق صالح، و"أغنية على الممر" للمخرج علي عبدالخالق، و"الاختيار" للراحل يوسف شاهين.

على هامش "القاهرة السينمائي"، تقام الدورة الخامسة من "أيام القاهرة لصناعة السينما" في الفترة 17: 22 نوفمبر المقبل، إضافةً إلى الدورة التاسعة لـ"ملتقى القاهرة السينمائي".