جريدة الديار
الثلاثاء 30 أبريل 2024 08:10 صـ 21 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء نظر محاكمة متهم تسبب بإصابة فتاة خلال سباق سيارات بالتجمع الخامس بالاصطدام بها اليوم تعرف علي ما دار في لقاء واجتماع وكيل التعليم بالدقهلية ونائب رئيس اتحاد المستثمرين لشئون المركز الوطني تعرف علي مواقف مصر الرسمية مما يحدث حولنا بالمنطقة .. خاصة الحرب الإسرائيلية الفلسطينية اختتام فعاليات دورة الإسعافات الأولية لأعضاء أندية التطوع بالدقهلية الشباب والرياضة تواصل مشروع مركز تدريب الفتيات بمركز التنمية الشبابية بإستاد المنصورة الإعدام شنقا لطبيب تجميل لاغتصابه طفلة شقيقة زوجته وكيل وزارة الصحة بالشرقية يتفقد مركز الفحص والمشورة لمرضى نقص المناعة بالزقازيق بالأسماء ... إصابة 8 أشخاص بحادث تصادم بين 3 سيارات في البحيرة الحكم بالإعدام على قاتل ”محمد الجميل ” بسبب بوست على فيس بوك فى البحيرة إصابة شخصين إثر انفجار ماسورة غاز في شبين القناطر ” صور ” ضبط أكثر من 130 طن أسماك مجمدة مجهولة المصدر بكوم حمادة وإيتاى البارود

إثيوبيا على صفيح ساخن.. هل يكبح الاتحاد الافريقي العنف بتيجراي؟

رئيس وزراء اثيوبيا
رئيس وزراء اثيوبيا

تطورات متلاحقة في شمالي إثيوبيا تضع الوساطة الأفريقية للأزمة على المحك وسط آمال بحسم نزاع بات يقض مضجع المجتمع الدولي.

فبعد إعلان الحكومة الإثيوبية مواصلة عملياتها العسكرية للسيطرة على جميع مطارات إقليم تيجراي، وما تلاه من سقوط مدينة "شيري" كبرى مدن الإقليم ومناطق أخرى مهمة تعتبر في عمقه، أصبح الجيش على مقربة من الوصول لعاصمة الإقليم.

وحال سيطرة الجيش على مقلي عاصمة الإقليم، فستكون النقطة فاصلة في الصراع وسط مخاوف محلية إقليمية ودولية من مواجهات غير معلومة بين طرفي الصراع (الحكومة وجبهة تحرير تيجراي).

وفي خضم التطورات، تؤكد أديس أبابا تمسكها بالحل السلمي للصراع، من خلال محادثات سلام يقودها الاتحاد الأفريقي، غير أنها أعلنت مضيها في السيطرة على جميع مطارات إقليم تيجراي.

واستبقت الحكومة الإثيوبية تطورات زحف قواتها نحو عمق إقليم تيجراي بتوزيع منشورات لمختلف مدن ومناطق الإقليم توصي فيها المواطنين بالابتعاد عن المناطق القريبة من الجبهة والمناطق العسكرية.

آدم جبريل، المهتم بالشأن الإثيوبي، يرى أن الصراع الدائر مع جبهة تحرير تيجراي وصل مرحلة خطيرة، بعد دخول أطراف وقوى أخرى قال إنها تحاول فرض أجنداتها لضمان وجود حليف يؤمن موقعا لها بالمنطقة التي تشهد سباقا بين أقطاب دولية بالقرن الأفريقي.

ويقول جبريل، بحسب"العين الإخبارية"، إن التطورات الميدانية حاليا تؤكد تماما على سيناريو الحسم العسكري بعد إعلان الحكومة السيطرة على جميع مطارات الإقليم.

ويفسر جبريل خطوة الحكومة الإثيوبية بـ"وجود معلومات توفرت تؤكد دخول أطراف خارجية تحاول قلب الموازين بالمعركة الحالية من خلال تقديم أسلحة متطورة مباشرة لجبهة تحرير تيجراي من قبل قوى دولية بالتعاون مع حلفاء إقليمين، ما قد تقلب الأمور ويطيل أمد الصراع الأمر الذي لا تريده الحكومة".

وأضاف أن إعلان الحكومة السيطرة على جميع مطارات إقليم تيجراي يستهدف منع أي محاولة إنزال مخترقة للأجواء الإثيوبية من قبل من تتهمهم من قوى لم تذكرها.

لكن أديس أبابا - بحسب جبريل- تقول إن هناك محاولات لدعم وإيصال أسلحة لجبهة تحرير تيجراي، وسبق أن أعلنت عن إسقاط طائرة أجنبية كانت تحمل أسلحة لمسلحي الجبهة غربي البلاد.

وحول علاقات الحكومة الإثيوبية بالغرب والإقليم والولايات المتحدة، يرى جبريل أنها لا تزال متأرجحة خاصة مع الغرب وواشنطن اللذان ينتظران كفة حسم الصراع الدائر.

ولفت إلى أن جبهة تحرير تيجراي كانت تمثل الحليف الاستراتيجي للغرب وأمريكا طيلة فترة حكمها، وبالتالي فإن أي تقدم عسكري يقضي على الجبهة لا يكون في صالح هذه القوى، لأنه سيفقدها ضامنا رئيسيا لمصالحها بمنطقة القرن الأفريقي التي تشهد صراعا دوليا خفيا.

ويشير جبريل إلى أن "التقارب الحالي بين الحكومة الإثيوبية ونظيرتها الإريترية يمثل الهاجس الأكبر لكل من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة باعتباره يصب في صالح منافسين آخرين مثل روسيا، والصين الاعب الرئيسي حاليا بمنطقة القرن الأفريقي، وكلاهما يدعمان أديس أبابا بقوة في مختلف المحافل الدولية بمواجهة الخصم الآخر (أوروبا وأمريكا).

بالرجوع إلى فرص نجاح الاتحاد الأفريقي لإقناع الأطراف المتصارعة بالجلوس للتفاوض، يقول زكريا إبراهيم، المحلل والمهتم بالشأن الإثيوبي، إن فرص نجاح النجاح بالوقت الراهن باتت في مهب الريح بعد تقدم الجيش الذي يكاد يكون قد اقترب من حسم الصراع بعد وصوله عمق الإقليم.

ويضيف إبراهيم، بحسب "العين الإخبارية"، أن الحكومة الإثيوبية تعتقد اعتقادا راسخا بأن ورقة التفاوض وسط ضغوطات دولية تشكل محاولة لإعطاء الجبهة فرصة من حلفائها بعد تطور الموقف الميداني وتفوق الجيش الإثيوبي.

وبالنسبة للخبير، فإن "الأوضاع على الميدان تغيرت بعد معارك ظلت مستمرة منذ نحو شهرين استخدمت فيها الحكومة الإثيوبية تكتيك سياسة استنزاف الطرف الآخر وإبقائه في منطقته دون أن يتوسع نحو إقليمي أمهرة وعفار خلال الجولة الأولى من الحرب".

وهذه السياسة، يوضح "استفادت منها الحكومة كثيرا في إضعاف قوة الخصم ومكنتها من الدخول إلى عمق الإقليم مدعومة بوحدات مختلفة من الجيش ومختلف وحداته".

إبراهيم يعتبر أيضا أن انشغال وتركيز العالم على الحرب الروسية الأوكرانية يصب في صالح الحكومة الإثيوبية إذ تغيرت موازين المجتمع الدولي والأقطاب الفاعلة فيه ما شكل فرصة لتقدم الجيش الإثيوبي في فرض قوته على عكس الجولة الأولى من الحرب في نوفمبر الماضي، حين استهدفت أديس أبابا بانتقاد واسعة من الغرب وأمريكا.

ويقول إبراهيم إن المجتمع الدولي سيتخلى عن الجبهة لأنه وفق اللعبة المعروفة، عادة ما تقف القوى الكبرى مع من لديه القوة على الأرض، مشيرا إلى أن مواقف المجتمع الدولي ستتغير بعد تقدم الجيش نحو عمق إقليم تيجراي.

في المقابل، يضع المحلل السياسي كنيدي وانجوي، عدة عقبات وتحديات قد تواجه الجيش الإثيوبي والحكومة الفيدرالية التي تسعى للسيطرة على كامل إقليم تيجراي.

ويقول وانجوي إن الحكومة الإثيوبية يمكن أن تسيطر على تيجراي غير أنها ستواجه تحديات كبيرة في إدارة الإقليم.

ويضيف أن أديس أبابا كانت من قبل قد دخلت إقليم تيجراي وسيطرت عليه لكنها لم تستطع إدارته لأن جبهة تحرير تيجراي استطاعت تعبئة الشعب وتحشيده ضد الحكومة الفيدرالية وصورتها على أنها غازية للإقليم حيث تم استنزاف الجيش الإثيوبي حينها في مناطق وأرياف تيجراي خلال الجولة من الحرب.

فحينها، يقول الخبير، إن الحكومة قررت سحب قواتها من تيجراي، غير أن هذه الفرصة استغلتها جبهة تحرير تيجراي وحشدت خلالها أكثر من 600 ألف من المقاتلين فضلا عن إخراجها أسلحة كانت مخبأة خلل سنوات حكمها لإثيوبيا.

ويشير وانجوي إلى أن إدارة إقليم تيجراي سيكون المحك الأكبر للحكومة الإثيوبية، مشيرا إلى وجود عاملين إن تغيرا فستتمكن الحكومة الإثيوبية من إدارة الإقليم، وهما: تغير موقف سكان تيجراي ونظرته لقوات الجيش الإثيوبي على أنه غازي وفق ما صورته الجبهة وحصوله على دعمه.

الأمر الثاني، وفق وانجوي يكمن في استخدام القوة، حيث ستجد الحكومة الإثيوبية نفسها مضطرة لاستخدام القوة ضد كل من يحاول دعم الجبهة ومقاتليها أو عرقلة إدارتها للإقليم ما سيضعها في مواجهة مع المجتمع الدولي لاسيما المنظمات الحقوقية والمنظمات الدولية الأخرى.

ويستدرك وانجوي بالقول إن تغيير الصورة الذهنية للحكومة الإثيوبية لدى سكان تيجراي هذه المرة ربما سيجد مراجعة من سكان الإقليم ممن كانوا يراهنون على الجبهة التي وعدته بفك الحصار المفروض عليه وإسقاط حكومة آبي أحمد.

وبما أن الوعود لم تتحقق، بل وصلت قوات الحكومة إلى عمق الإقليم، فضلا عن فقدان الآلاف من شبابه، فإن هذا الأمر قد يساهم إلى حد كبير في تغيير الصورة الذهنية للسكان عن الحكومة.