جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:02 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بتهمة ازدراء الكونجرس.. سجن «مستشار ترامب» أربعة أشهر

ستيف بانون
ستيف بانون

أصدر القاضي الفيدرالي الأميركي كارل نيكولز على ستيف بانون، كبير مستشاري الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب،حكما بالسجن لمدة أربعة أشهر، بالإضافة إلى غرامة قدرها 6500 دولار، بتهمة ازدراء الكونجرس خلال تحقيق لجنة نيابية خاصة في أحداث اقتحام مناصري ترامب مبنى الكابيتول في السادس من يناير 2021، في محاولة لعرقلة التصديق على فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

وبعد صدور الحكم، أكد وكيل بانون المحامي ديفيد شوين أنه يحترم قرار القاضي لكنه سيستأنفه، مضيفاً أن المسائل الدستورية المتعلقة بهذه القضية في غاية الأهمية، لكن بانون لم يخبر عن سبب تصرفاته في ما يتعلق بأمر الاستدعاء، ولم يرو قصته لأن الحكومة أصرت منذ اليوم الأول على حظر أي ذكر أو أدلة أو مناقشة بشأن السبب الذي دفعه إلى التصرف بهذه الطريقة. وعن سبب عدم شهادة بانون أثناء محاكمته، قال شوين: كان صمته بناء على طلبيي.

وأعرب شوين عن امتنانه للقاضي قائلاً: كالعادة استمع القاضي بعناية واتخذ قراراً يعتقد أنه مناسب مضيفاً أنه ممتن جداً له على التفكير في القضايا بموضوعية، كما اعتبر عدم تنفيذ الحكم بانتظار الاستئناف خطوة استثنائية ومناسبة.

وكان القاضي حكم بأن بانون لن يضطر إلى قضاء العقوبة إلى حين استئناف الحكم الصادر ضده.

وعقوبة السجن لأربعة اشهر والغرامة أقلّ من العقوبة التي أوصى بها المدّعون الفيدراليون الذين رأوا في توصيتهم أن بانون تصرف باستمرار بسوء نية أثناء محاولته عرقلة التحقيق.

وحضت حضّت وزارة العدل الأميركية الإثنين الماضي المحكمة على الحكم بالسجن على بانون 6 اشهر وتغريمه 200 ألف دولار كونه اتبع استراتيجية سيئة النية من التحدي والازدراء.