جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 01:28 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الرئيس الكولومبي يلتقي مدير ال سي آي إية في بوغوتا

جوستافو وبيرنز
جوستافو وبيرنز

التقى الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو أنه ى الجمعة مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إي) وليام بيرنز في بوجوتا خلال اجتماع مغلق بين "الأعداء" السابقين.

وكتب بيترو في تغريدة أرفقها بصورة للرجلين وهما يتصافحان قبل عقود، كان من الممكن أن نكون أعداء، واليوم أعطيه أرجوحة شبكية وكيساً من البانيلا وهي مادة للتحلية مستخرجة من قصب السكر.

وكان الاجتماع بين بيرنز وبيترو مغلقاً ولم يتم الكشف عن تفاصيل المواضيع التي تمت مناقشتها؛ وجوستافو بيترو أول رئيس يساري كولومبي انتخب هذا الصيف. وهو متمرد سابق في حركة (ام-19) اليسارية المتطرفة التي وقعت اتفاقية سلام في عام 1990.

غادر إلى أوروبا لفترة قبل أن يعود إلى البلاد ليصبح عضواً في البرلمان، ثم رئيساً لبلدية بوغوتا (2012-2015). وقد تولى في 7 أغسطس رئاسة كولومبيا، الحليف التقليدي للولايات المتحدة في أميركا الجنوبية منذ عقود.


بيترو الذي انتقد بعض السياسات الأميركية، مثل الحرب الفاشلة على المخدرات، التقى منذ بداية ولايته كبار المسؤولين الأميركيين، ولا سيما وزير الخارجية أنتوني بلينكن في مطلع أكتوبر في بوغوتا.


وندد بيترو بالسياسة القمعية ضد المخدرات وحث واشنطن على وضع خطة جديدة لتجنب الاستهلاك في الاقتصادات المتقدمة والحد من اضطهاد مزارعي الكوكا في الغابة الكولومبي، وقد اتفقت الحكومتان على نهج شامل لمشكلة تهريب المخدرات، بعد أربعة عقود من فشل مكافحة هذه الآفة. وكولومبيا هي أكبر منتج للكوكايين في العالم حيث تعدّ الولايات المتحدة سوقها الرئيسي.