جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 08:09 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بيت الشعر بالأقصر فى ضيافة قصر ثقافة فارسكو بدمياط

ثقافة فارسكور بدمياط
ثقافة فارسكور بدمياط

استقبل قصر ثقافة فارسكور التابع لفرع ثقافة دمياط زيارة بيت الشعر بالأقصر وسط ضيافة وحفاوة من كبار أدباء المحافظة، كنوع من التعاون الإقليمي الأدبي على مستوى وزارة الثقافة برئاسة أ.د. نيفين الكيلانى، الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الفنان هشام عطوة، الإدارة المركزية لإقليم شرق الدلتا الثقافي برئاسة أمل عبد الله، فرع ثقافة دمياط برئاسة د. فادى سلامة، تنوعت الندوة ما بين جلسات شعر ولقاءات عن القصة القصيرة والرواية بإدارة الكاتب الكبير سمير الفيل، كما قدم كلمة الافتتاحية كلا من الكاتب والشاعر حسين القباحي رئيس بيت الشعر بالأقصر والقاص حلمي ياسين، بحضور عدد من شعراء الأقصر وهم "عبيد عباس، حسن عامر، تامر جابر، محمود يونس"، وقد شارك أدباء دمياط الندوة بعدد من الأعمال الأخيرة لهم منهم محمد لبن وقصائد "بقعة، لو"، متولي بصل وقصيدة الجندي المجهول، د. عيد صالح وقصيدة شتاء الأسئلة، صلاح بدران وقصائد "هجرة، الوطن"، أحمد رفيق وقصيدة كالناس عاديين، ضياء فريد وقصيدة منطق الطير، وعلى هامش اللقاء الأدبي انضمت فعاليات فنية بقيادة الموسيقار توفيق فودة بعدد من الأغنيات الوطنية منها ملعون يا ساري، يا عبد الودود يا مرابط عالحدود, كما تم تكريم الشعراء السابقين ومدير الندوة الكاتب سمير الفيل والموسيقار توفيق فودة.

وتم استكمال المشاركات مع كلا من الشاعرة دينا لطفي وقصيدة بتلكك، أبو الخير بدر وقصيدة المدوية، ميادة حبيب وقصيدة بحب الرقص، يوسف عشري وقصيدة بكام تباع الفلسفة، محمد الجيوشي وقصيدة أمانة، السيد الراعي وقصيدة مولد الرسول، حسام ابراهيم وقصيدة بم بم، عزة السمرى وقصيدة أمى، والطليعى عبد الوهاب وقصيدة إلعب ويانا، مع مشاركة لكلا من الكاتب فكرى داوود ود. أشرف الشحات، واختتم الليلة القباحي بكلمة عن الظواهر الفنية التي لمسها بهذه الأمسية، كما قدم الكاتب سمير الفيل قدرا كبيرا من تاريخ الحركة الأدبية سواء بالمحافظة أو بالجمهورية أو بالوطن العربي.

على صعيد الأنشطة الفنية أقيمت عدد من الورش الفنية منها بنادى المراة بقصر ثقافة دمياط وتعليم الأشغال اليدوية تدريب أحلام صيام، لإنتاج كوفيات تريكو، شنط وبلوزات من الكروشيه، وورش أخرى بصورة شهرية منها مشاركة قصر ثقافة الطفل بورشة للموهوبين لرسم الفواكه والخضروات مع طلاب مدرسة عمر مكرم، بالإضافة لورش الرسم والتلوين عن نصر أكتوبر لمكتبتى العبيدية وشرباص، بينما تناول بيت ثقافة السرو تعريف الهجرة الغير شرعية من خلال محاضرته بمدرسة السرو الإعدادية بنات مع أميرة الحداد، كذلك ناقشت تحديات ومخاطر تكلفة الفرد نفسه وانتقاله للعيش في بلاد ما دون الحصول علي موافقتها، فهو بذلك معرض المسائلة القانونية فى أى وقت.

وضمن الاهتمام بذوي الهمم حكى بيت ثقافة الزرقا مع رواد مكتب التأهيل الاجتماعى حكاية آثر لتمثالى أمنحتب ونفرتيتى، التى اوضحت مى شقرية من خلال عرضها، أن تمثال نفرتيتي يعود لاكثر من ثلاثة الاف عام وهو مصنوع من الحجر الجيرى وتم اكتشافه بتل العمارنة، وعن تمثال الملك أمنحتب الثالث وصفته شقرية بأنه تمثال ضخم ضم الملك نفسه والملكة تي وبناته الثلاثة، مصنوع من الحجر الجيرى ينتسبوا للأسرة الثامنة عشر الدولة الحديثة وتم اكتشافه بالاقصر، كما عقد قصر ثقافة دمياط الجديدة فعاليتين بمدرسة الأمل للصم والبكم إحداهما محاضرة عن تنمية مهارات الفكر والإبداع لذوى الهمم مع محمد الألفى، الذى رأى بضرورة تركيز المعلم على تمكينهم من مهاراتهم الابداعية أكتر من التحصيل الأكاديمي، من خلال برامج تدريبيه لمعلمى ذوى الإحتياجات، والنشاط الآخر مع م. أميرة الصاوى بورشة فنية وعمل براويز من الفوم الملون.