جريدة الديار
الثلاثاء 30 أبريل 2024 02:58 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”هندوسي متدين”.. من هو رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك؟

ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني الجديد
ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني الجديد

حقق اليوم "السياسي الناجح ريشي سوناك انتصار غير عادي في مسيرته المهنية بعدما اصبح أول رئيس وزراء "غير أبيض" ببريطانيا؛ تحقيقا لمقولة ان السياسي الناجح لا يخطئ الهدف مرتين" .

وخاض سوناك سباقا مع منافسته الوحيدة، بيني موردنت، الذي انسحبت قبل خط النهاية، لتترك منصب رئيس الوزراء لزميلها في الحكومات السابقة.

وفي الساعات الأولى من الصباح، بدا أن كل الطرق تؤدي إلى إعلان سوناك رئيسا للوزراء، فمن هو الهندوسي المتدين رئيس وزراء بريطانيا الجديد.

تعود أصول ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني الجديد إلى الهند، وذلك بالرغم من أنه أحد الوجوه السياسية البارزة في المملكة المتحدة، كما يعرف بأنه من أحد رجال الاقتصاد بالمملكة المتحدة.

من خلال السطور التالية نستعرض أهم المحطات و أبرز التفاصيل، عن رئيس الحكومة البريطانية الجديد ريشي سوناك.

ولد سوناك في ساوثهامبتون عام 1980، وذلك لعائلة من أصول مهاجرة، حيث هاجر أجداده من البنجاب في شمال غرب الهند إلى شرق إفريقيا، بعدها هاجر والداه في الستينيات إلى إنجلترا.

حيث كان يعمل والده طبيباً عاماً، وكانت والدته تدير صيدليتها الخاصة، وذلك وفقاً لما ذكرته موقع "Britannica".

فيما بدأ ريشي سوناك سنواته الدراسية بالالتحاق بـ "وينشيستر كوليدج" المرموقة، ثم التحق بجامعة "أكسفورد"، وبعد تخرجه منها في عام 2001، أصبح سوناك محللًا في شركة Goldman Sachs، وعمل في شركة الخدمات المصرفية الاستثمارية حتى عام 2004.

وفي عام 2010 بدأ سوناك العمل لحزب المحافظين، وخلال هذه الفترة انخرط أيضًا في Policy Exchange، وهي مؤسسة بحثية رائدة في مجال المحافظين، حيث أصبح رئيساً لوحدة أبحاث السود والأقليات العرقية (BME) في عام 2014.

أما في عام 2014، تم اختياره كمرشح حزب المحافظين لمجلس العموم ممثلاً لريتشموند في شمال يوركشاير، وهو مقعد في شمال إنجلترا شغله لفترة طويلة زعيم الحزب (1997-2001) ويليام هيج.

فيما تم إعادة انتخابه للبرلمان في عامي 2017 و2019، وصوت ثلاث مرات لصالح خطط رئيسة الوزراء تيريزا ماي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

والجدير بالذكر أن ريشي سوناك خلال الفترة من عام 2015 إلى عام 2017 ،كان عضواً في لجنة اختيار البيئة والغذاء والشئون الريفية وسكرتيراً برلمانياً خاصاً في وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية.

أما في يناير 2018 ، فقد تم تعيين ريشي سوناك في أول منصب وزاري له، كوكيل دولة بوزارة الإسكان والمجتمعات والحكم المحلي، إلي أن أصبح وزير الخزانة البريطاني في فبراير 2020.

وعقب التيقن من إقتراب ريشي سوناك لزعامة حزب المحافظين و رئاسة الحكومة البريطانية، ظهر جدل غريب يتمحور حول تصنيف السياسي الشاب، وهل هو أول رئيس من الأقليات في تاريخ بريطانيا أم لا.

ومن جانبها فقد أفادت صحيفة "جارديان" البريطانية أنه الأول في هذه القائمة، لكن بعض القراء كانوا يملكون الإجابة الصحيحة، إذ أن بنيامين دزرائيلي، المنحدر من الأقلية اليهودية، كان أول رئيس وزراء من الأقليات العرقية، وشغل المنصب في القرن التاسع عشر.

وعلى أثر ذلك فقد دفعت هذه الواقعة دفعت الصحيفة وغيرها من وسائل الإعلام لتوصيف سوناك توصيفا آخر، وهو أول رئيس وزراء "غير أبيض" في تاريخ بريطانيا، ليصبح الشاب على موعد مع التاريخ حتى قبل أن يعلن فوزه رسميا.

وبعيداً عن ما يدور في بريطانيا، فإن ريشي سوناك سيكون أول رئيس وزراء هندوسي لبريطانيا، و سيتولى المنصب بالتزامن مع "ديوالي"؛ وهو مهرجان الأضواء الهندوسي.

ومن جانبها فقد أوضحت صحيفة "الجارديان" ، إن سوناك هندوسي متدين، رغم أنه نادراً ما تحدث عن إيمانه في الأماكن العامة.

وفيما يتعلق بـ حياته الأسرية فأثناء دراسته في جامعة ستانفورد، وذلك حين كان يدرس للحصول على الماجستير في إدارة الأعمال، التقى بزوجته الحالية أكشاتا مورتي، وهي ابنة رجل أعمال وملياردير هندي معروف.

ويعد هذا الزواج السبب الرئيسي في غني ريشي سوناك، حيث يحتل الزوجان المرتبة 222 في قائمة أغنى الأشخاص في بريطانيا، حيث بلغ مجموع ثروتهما 730 مليون جنيه إسترليني في عام 2022.