جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 05:23 مـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

دراسات: 3 أكواب شاي يوميا تفيد القلب وتطيل العمر

شاي
شاي

أكد الدكتور جمال شعبان أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية ورئيس معهد القلب السابق أن أبحاث هولندية حديثة، أفادت بأن تناول ما بين 3 إلى 5 أكواب من الشاي يوميًا، يجنب الأشخاص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

وأضاف شعبان أن مجلس الصحة في هولندا، وهو هيئة علمية مستقلة، أوصى الأشخاص بتناول الشاي كأحد المشروبات الصحية التي تحافظ على الصحة، مشيرا إلى أن تناول من 3 إلى 5 أكواب من الشاي الأسود في اليوم الواحد يخفض مخاطر الإصابة بالجلطة الدماغية ومرض السكر كما أنه يخفض ضغط الدم المرتفع، كما يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضح أستاذ أمراض القلب أن هناك دراسة فرنسية أثبتت أن شرب الشاي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويجعل الأشخاص يتمتعون بحياة صحية أفضل، ونادي الباحثون بشرب الشاي لأنه مهم لحياتنا حيث يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية للأشخاص العاديين.

كما أثبتت دراسة صينية حديثة أن الشاي يطيل العمر بمتابعة ١٠٠ ألف شخص يشربون الشاي بمعدل لا يقل عن ٣ مرات أسبوعيا، وخلصت الدراسة إلى أن الشاي وخاصة الشاي الأخضر يطيل العمر بحوالي سنة وربع وترتفع إلى نسبة أعلى في المواظبين يوميا على شربه.

وتابع أن الشاي أيضا يؤخر جلطات المخ وأزمات القلب حوالي سنة ونص بفضل مادة البوليفينول المتوافرة في الشاي التي تمنع الأكسدة جلطات القلب والمخ، وكذلك الشاي الأسود لكنه أقل فائدة من الشاي الأخضر.