جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 10:36 مـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الفاتيكان يؤكد إستعداد البابا للوساطة لحل الأزمة الروسية الأوكرانية

البابا فرنسيس بابا الفاتيكان
البابا فرنسيس بابا الفاتيكان

أكد مصدر مطلع لدى دولة الفاتيكان، على استعداد دولة الفاتيكان لبذل كل جهد ممكن لتحقيق السلام بين روسيا وأوكرانيا إذا طلبتا لذلك، و هذا وفقاً لما ذكرته وكالة "سبوتنيك".

حيث أفاد المصدر بقوله خلال تصريحاته إن "الكرسي الرسولي مستعد لبذل كل جهد ممكن لتحقيق السلام (بين روسيا وأوكرانيا)، وإذا طلب الطرفان الوساطة فإن الكرسي الرسولي لن يرفض بالتأكيد".

وذلك خلال إجابته على سؤال حول موقف الفاتيكان من اقتراح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن يتواصل البابا فرنسيس بابا الفاتيكان مع الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، بشأن تسوية الأزمة في أوكرانيا.

فيما أوضح المصدر خلال تصريحاته أن "الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، سبق و أعلن استعداد موسكو للانخراط في حوار مع البابا، وهذا أمر جيد، أما بالنسبة لموقف كييف فالقاعدة في السياسة دائمًا هي ’لا تقل لا أبدًا‘".

وخلال تصريحاته أيضا ذكر المصدر أن البابا فرنسيس، سبق و أكد مرارًا استعداده للمساهمة في تسوية أزمة أوكرانيا سلميًا، وأصدر تعليماته بهذا الخصوص لوزير خارجية الفاتيكان بيترو بارولين.

والجدير بالذكر أن هذه التصريحات تأتي بعدما طلب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من البابا فرنسيس، الاتصال بالرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، من أجل التواصل إلى حل للأزمة في أوكرانيا.

وجرى ذلك خلال استقبل البابا فرنسيس، للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في الفاتيكان الاثنين الماضي.

ومن جانبه فقد تحدث ماكرون للصحفيين على متن الطائرة في طريق عودته إلى فرنسا، بقوله "لقد دعوت البابا فرانسيس للاتصال بـ فلاديمير بوتين وبطريرك موسكو كيريل وكذلك جو بايدن"، طالبا "المساعدة في إحلال السلام في أوكرانيا"، وذلك وفقاً لما ذكرته مجلة "لو بوان" الفرنسية.

وتجدر الإشارة إلى أن سبق و عبر البابا فرنسيس بابا الفاتيكان، عن إستعداده للوساطة من أجل الوصول إلى حل للأزمة الروسية الأوكرانية، كما سبق و توجه إلى السفارة الروسية في الفاتيكان على غير العادة من أجل هذا السبب أيضاً.