جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 11:06 صـ 18 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بسبب بوتين..الإيطاليين يشنون هجوم على زيلينسكي

لقاء سابق جمع الرئيس الروسي و الفرنسي و الأوكراني
لقاء سابق جمع الرئيس الروسي و الفرنسي و الأوكراني

مع إستمرار الأزمة الروسية الأوكرانية لأكثر من سبعة شهور، منذ بدايتها في 24 فبراير الماضي، بدأت الشعوب الأوروبية في حس القيادة الأوكرانية على الإتجاه إلى التفاوض مع موسكو و التوقف عن الحرب.

وقد ظهر ذلك بوضوح خلال مطالبات من الإيطاليين، للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالجلوس على طاولة المفاوضات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين لإنهاء هذه الحرب.

وجاء ذلك من خلال انتقد قراء صحيفة كورييري ديلا سيرا الإيطالية، للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لرفضه إجراء مفاوضات سلام مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

حيث كتب أحد المعلقين “ومن جانب رئيس أوكرانيا ، هناك رغبة كبيرة في التفاوض؟ لا ، إن زيلينسكي هو الذي لا يريد الدخول في مفاوضات”.

فيما قال آخر “الممثل يواصل لعب دوره، إنه لا يهتم لأمرنا ، لا نحتاج إلى تصعيد الصراع ، بل أن نكون وسطاء”.

وعلق شخص آخر بقوله “أنصح زيلينسكي بالعثور على السلام في أسرع وقت ممكن ، لأنه كلما مر الوقت ، كانت سمعته أسوأ”، كما كتب أخر “سنرى أنه سيوافق على المفاوضات بمجرد توقف الولايات المتحدة عن دعمه”،أما معلق آخر فقد كتب “بدون أسلحة ومليارات من الغرب سوف يستسلم في غضون أسابيع قليلة”.

والجدير بالذكر أن منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، وقد أكدت موسكو مراراً وتكراراً على استعدادها للتفاوض مع أوكرانيا، لكن وفقاً لشروط معينه، على رأسها إعلان كييف حيادها، و عدم الإنضمام إلى أي تحالفات عسكرية.

وعلى جانب آخر فقد صرح الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أنه لن يجلس على طاولة مفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

كما قام بتوقيع مرسوم في أوائل أكتوبر الجاري، بشأن تنفيذ قرار مجلس الأمن القومي والدفاع في البلاد بشأن استحالة إجراء مفاوضات مع نظيره الروسي.