جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 09:30 صـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماذا قال رئيس وزراء بريطانيا الجديد عن الإصلاح الاقتصاد بلندن؟

 ريشي سوناك
ريشي سوناك

قال رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك اليوم الجمعة إنه سيتعين اتخاذ قرارات صعبة لوضع الاقتراض والاستدانة من الحكومة البريطانية على مسار مستدام، مضيفا أنه واثق من إصلاح الاقتصاد.

رئيس الوزراء البريطاني

وقال سوناك للصحفيين "نحن كدولة نواجه الكثير من التحديات لكنني واثق من قدرتنا على إصلاح الاقتصاد... قال وزير المالية بالفعل إنه سيتعين بالطبع اتخاذ قرارات صعبة وأنا سأجلس معه وأنظر في (هذه القرارات)... نحتاج إلى القيام بهذه الأشياء حتى نتمكن من إعادة وضع الاقتراض والاستدانة على طريق مستدام".

حزب المحافظين البريطانى

وفاز ريشي سوناك الأسبوع الماضي بزعامة حزب المحافظين ورئاسة الحكومة خلفا لليز تراس التي استقالت إثر أزمة سياسية واقتصادية تسببت فيها خطتها الاقتصادية التي تراجعت عنها لاحقا، وكانت تضمنت تخفيضات ضريبية ضخمة غير ممولة.

الركود الاقتصادى

وتقع على عاتق سوناك معالجة اقتصاد معرض للركود وسط رفع بنك إنجلترا المركزي أسعار الفائدة لترويض التضخم الذي يزيد على عشرة بالمئة، وأدى ضعف النمو وارتفاع تكاليف الاقتراض إلى زيادة الضغط على المالية العامة المنهكة بالفعل.

خطة منتظرة للإصلاح المالي

وأرجأ سوناك الإعلان عن خطة منتظرة للإصلاح المالي في البلاد حتى 17 نوفمبر، أي بعد أسبوعين ونصف من الموعد الذي كان مقررا لإعلانها.

إلغاء التخفيضات الضريبية

وتسعى الحكومة إلى خفض الإنفاق وإلغاء التخفيضات الضريبية وسط ارتفاع تكلفة الرهون العقارية والغذاء والوقود والتدفئة الذي يضغط على ميزانيات الأُسر إلى أقصى حد.

اتخاذ قرارات صعبة

وقال سوناك للبرلمان، متعهدا بحماية الفئات الأكثر ضعفا "لقد كنت صادقا، سيتعين علينا اتخاذ قرارات صعبة لاستعادة الاستقرار الاقتصادي والثقة".