جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 04:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قبل كوب 27 بيومين.. تشارلز ينظم حدثا حول المناخ

الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا
الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا

قرر الملك تشارلز الثالث ملك بريطانيا، إقامة فاعلية حول قضايا المناخ، وذلك بالتزامن مع إنطلاق قمة كوب 27 للمناخ في شرم الشيخ، وجاء هذا بعدما أعلن بشكل رسمي عدم حضوره للقمة في مصر.

وجاء قرار الملك تشارلز الثالث، بعد نصيحة من قبل الحكومة البريطانية بعدم الحضور، وعلى إثر ذلك فقد أعلن اليوم أنه سيقيم حفل استقبال قبل قمة المناخ "كوب 27" الشهر المقبل.

ومن جانبه فقد كشف قصر باكنجهام من خلال بيان رسمي له، إن الحدث الذي سيقام سيتم يوم 4 نوفمبر المقبل، سيجمع أكثر من 200 من قادة الأعمال الدوليين وصناع القرار والمنظمات غير الحكومية.

ويشار إلى أن يأتي الاستقبال الملكي قبل يومين من انطلاق القمة في مدينة شرم الشيخ المصرية، فيما أوضح قصر باكنجهام أن الحدث كان إيذانا بنهاية استضافة المملكة المتحدة لقمة "كوب 26".

وعلى جانب آخر فقد أفاد مجلس الوزراء البريطاني في بيان سابق له، أن الملك لن يذهب إلى شرم الشيخ بعد أن نصحته الحكومة البريطانية السابقة بقيادة ليز ترأس بأن هذا ليس "الحدث المناسب" لحضوره.

كما أوضح مجلس الوزراء البريطاني، أن رئيس الوزراء البريطاني الجديد ريشي سوناك قرر عدم الذهاب، وركز بدلا من ذلك على القضايا المحلية.

ومن جانبه فقد أكد ألوك شارما، وزير "كوب 26" البريطاني إنه "يشعر بخيبة أمل كبيرة لأن رئيس الوزراء لن يحضر"، مضيفا أن الحضور سيرسل إشارة حول "التزام المملكة المتحدة المتجدد بشأن هذه القضية"، وذلك خلال تصريحات له لصحيفة "صنداي تايمز".

ويذكر أن مدينة شرم الشيخ تستضيف قمة المناخ كوب 27، المقرر إقامته خلال الفترة من 6 نوفمبر إلى 18 نوفمبر المقبل، وسط حضور واسع من زعماء العالم.