جريدة الديار
الأربعاء 1 مايو 2024 09:01 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مع انطلاقها.. أبرز ملفات القمة العربية بالجزائر وأبرز الحضور

القمة العربية بالجزائر
القمة العربية بالجزائر

انطلقت أعمال القمة العربية التي تستضيفها الجزائر في دورتها الـ 31 اليوم، ومن المقرر أن تستمر لمدة يومين 1 و 2 نوفمبر.

وتوافد القادة العرب على الجزائر لحضور فعاليات القمة، حيث وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، و الرئيس التونسي قيس سعيد ،و رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق عبد الفتاح البرهان، و رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي.

كما وصل أيضا الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، و كل من الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني ، و الرئيس الصومالي، و الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد و عدد من الوفود العربية، و من المرتقب وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد.

والجدير بالذكر أن أبرز ملفات القمة العربية التي تستضيفها الجزائر، تتمثل في دعم العمل العربي المشترك وأيضا تحقيق التنمية الاقتصادية وتعزيز العمل العربي المشترك، ولم شمل جميع الدول العربية وتوحيد صفوها وجهودها لحل الأزمات الحادة التي تمر بها منطقتنا العربية.

بجانب أيضا أن القضية الفلسطينية تتصدر الملفات، بالإضافة إلى الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن والصومال والسودان ولبنان وسد النهضة.

كما ستركز القمة العربية على مبادرة الأمن الغذائي، باعتبارها مشروعا مفيدا للجميع، وحاجة الدول العربية اليوم إلى التعاون من أجل إنهاء أزمة الغذاء الدولي.


والجدير بالذكر أن وصل صباح اليوم أيضا إلى الجزائر، رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف، بصفته الرئيس الحالي لمنظمة حركة دول عدم الانحياز.

حيث سيكون الرئيس إلهام علييف، ضيف شرف للدورة الـ31 للقمة العربية التي تحتضنها الجزائر يومي 1 و2 نوفمبر.

كما وصل أيضا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إلى الجزائر، ليكون ضيف شرف في قمة الدول العربية، وكان في استقباله بمطار الجزائر الدولي وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة.