جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:28 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

استشاري باطنة يكشف أسباب وأعراض الإصابة بالكوليرا

الكوليرا
الكوليرا

تعد الكوليرا أحد الأمراض المُعدية التي تصيب الأمعاء الدقيقة، بحيث تقوم بعض الجراثيم بإطلاق سم قوي يدعى سم الكوليرا، الذي يلتصق بجدار الأمعاء الدقيقة.

أعراض الكوليرا

وأوضح الدكتور عبد الخالق نعساني استشاري أمراض الباطنة أن أعراض الكوليرا تظهر بعد فترة تتراوح بين 12 ساعة إلى خمسة أيام من انتقال العدوى، ومن هذه الأعراض:

-إسهال مائي حاد مائل للون الأبيض.

-غثيان وقيء شديد قد يستمر لساعات في المراحل الأولى للإصابة.

- قلة إفراز البول.

- آلام في البطن مصحوبة بتشنج.

-جفاف شديد.

وأشار نعساني إلى أنه قد لا تظهر لدى معظم المصابين أعراض سريرية على الرغم من طرح الجرثومة ضمن البراز لمدة (7_14 يوما) بعد العدوى.

طريقة العدوى:

ولفت استشاري أمراض الباطنة إلى أن الطريقة الوحيدة للإصابة بالكوليرا هي تناول طعام أو شراب ملوث ببراز شخص مصاب بالكوليرا.

وحذر طبيب الباطنة من استخدام ألواح الثلج غير موثوقة المصدر، والأطعمة المكشوفة، والشرب من الصنبور مباشرة وخاصة في المدارس والتجمعات الكبيرة ومناهل المياه العامة.

وشدد على أهمية غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر لمدة لا تقل عن 30 ثانية قبل وبعد الطعام واستخدام دورات المياه، وغسل الخضروات بمياه نظيفة وبشكل جيد وطهي الطعام بشكل جيد.

وأوضح الدكتور عبد الخالق نعساني أن علاج الكوليرا يكون بالتوجه لأقرب مستشفى في منطقتك للقيام بالتدابير الصحية اللازمة من إعطاء محاليل الإماهة الفموية والمضاد الحيوي المناسب للتقليل من مدة الإسهال، ويتم علاج الحالات الشديدة في المستشفى لتعويض السوائل والأملاح المفقودة بسبب الإسهال والإقصاء الشديد.