جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:39 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
أسعار بيع وشراء الذهب اليوم الخميس أسعار العملات الأجنبية والعربية اليوم الخميس حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس المدير التنفيذي لجهاز حماية البحيرات والثروة السمكية يتقدم بالتهنئة للرئيس والقوات المسلحة بمناسبة ذكري تحرير سيناء حفل ختام الأنشطة بمدرسة الأيوبية الإعدادية بنات ومعرض اللغة العربية بمدرسة الهدى والنور بالدقهلية محافظ الدقهلية يهنئ فريق المنصورة الاول لكرة القدم ومجلس الادارة اعتبارا من مساء اليوم يبدأ العمل بالتوقيت الصيفى بهيئة السكة الحديدية النيابة العامة بشمال الجيزة تباشير تحقيقاتها في حادث اصابة عدد من الأطفال باختناق داخل حمام سباحة الترسانة رئيـس مجلـس إدارة جهـاز حمايـة وتنميـة البحيـرات والثـروة السمكيـة يهنئ الرئيس والقوات المسلحة ذكـرى تحريـر سينـاء شباب قادرون تستعد لتنظيم ملتقي توظيفى بالبحيرة وكيل أوقاف الإسكندرية يتابع فعاليات امتحانات طلاب المركز الثقافي افتتاح مؤتمر «صناعة السياحة في ظل التغييرات العالمية »بجامعة الإسكندرية

أطعمة المعمل.. لحوم وحليب بدون أبقار؟؟… صور

تساهم الزراعة بأكثر من 11% من جميع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى ثاني أكسيد الكربون، وهذا يشمل الغازات التي تحبس المزيد من الحرارة في الغلاف الجوي للأرض، مثل الميثان وأكسيد النيتروز.

ويعد التخفيف من مشكلات مثل هذه أو القضاء عليها تحدياً كبيراً، لكن العديد من العلماء متفائلون بأن الأطعمة المزروعة في المختبر تشكل حلاً واعداً.

وفيما يلي مجموعة من الأطعمة التي يمكن إنتاجها مختبرياً.

اللحوم
تشغل تربية الماشية مساحة أكبر من أي شكل آخر من أشكال الزراعة.

وفقاً لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، تُستخدم 26% من الأراضي غير المغطاة بالجليد لرعي الماشية، ويستخدم ثلث جميع الأراضي الزراعية لإنتاج الأعلاف.

يمكن تقليل هذا بشكل كبير إذا تم إنتاج لحم البقر دون الحاجة إلى تربية الماشية، والتكنولوجيا دور في القيام بهذا الأمر.

تُعرف اللحوم المزروعة في المعامل عموماً باللحوم المزروعة أو المستنبتة، ويتم إنتاجها باستخدام تقنيات طوِّرت بالأساس في العلوم الطبية.

يمكن استخدام الخلايا الجذعية في إنماء الخلايا من أي نوع، مثل خلايا العضلات والدهون التي تتكون منها اللحوم،

وتم الكشف عن أول برجر مصنوع من لحوم البقر المزروعة في عام 2013 من قبل أستاذ في جامعة "ماستريخت" يدعى مارك بوست، وقد بيع من قبل عدة شركات للأشخاص النباتيين.

الدجاج
في عام 2020، حصل أول دجاج مخبري في العالم على الضوء الأخضر للبيع في سنغافورة. وذكرت صحيفة "ساوث تشاينا مورنينج بوست" أن هذا الدجاج أنتجته شركة Eat Just.

حتى الآن، أثبت الدجاج المزروع مخبرياً نجاحاً كبيراً في سنغافورة، حيث من المقرر أن تفتتح الدولة أكبر منشأة لحوم معملية في آسيا في عام 2023.

وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة Appetite، فإن اللحوم المزروعة تحظى بقبول أكبر في سنغافورة عنها في الولايات المتحدة، ولذلك لا يزال الدجاج المستنبت بحاجة إلى المعالجة لجعله أكثر قبولاً.

نباتات المختبر
توجد الخلايا الجذعية في جميع الكائنات الحية، ما يعني أنه يمكن زراعة الأنسجة النباتية في المختبر بنفس طريقة زراعة اللحوم.

وفقاً لـMIT News، استخدم الباحثون هذه التقنية بنجاح لإنتاج أنسجة تشبه الخشب في ظروف المختبر.

ويمكن استخدام الطريقة نفسها بسهولة لصنع أغذية نباتية أخرى، وهذا يمكن أن يساعد في حل مشكلات الزراعة.

الحليب و الجبن
الحيوانات لا تنتج اللحوم فقط. فئة رئيسية أخرى من المواد الغذائية هي منتجات الألبان، وقد تم إنشاؤها أيضًا كأطعمة مزروعة في المختبر باستخدام الزراعة الخلوية.

وفي هذا الإطار، نجحت معامل TurtleTree ومقرها سنغافورة في إنتاج الحليب المزروع في المختبر.

ونظرًا لأنه يمكن وضع المفاعلات الحيوية اللازمة لإنشاء هذه الأطعمة في أي مكان، يمكن إنتاج الحليب بالقرب من الأماكن التي يستخدم فيها بدلاً من الحاجة إلى أن يكون في المزارع في المناطق الريفية.