جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 09:17 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أبو الغيط: قمة الجزائر هي أكثر القمم ناجحاً

القادة العرب في قمة الجزائر
القادة العرب في قمة الجزائر

أكد وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، في المؤتمر الصحفي الختامي للقمة العربية، بمشاركة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إن القمة أظهرت حرص القادة العرب، أن تكون قمة ناجحة من كافة جوانبها.

حيث أوضح لعمامرة أن حرص المشاركون في القمة على أن ندخل تطورا في منهجية التحضير للقمة، التي ستؤسس لعملية تعزيز العمل المشترك العربي.

ومن جانبه فقد أفاد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إن القمة كانت ناجحة للغاية، وهي أكثر القمم نجاحا من حيث التمثيل ومستوى الحضور.

كما تابع أبو الغيط بقوله أن "القمة اتسمت بقدر كبير من التوافق، ولم نرصد أي من نوع من التحفظات على كل ما تم النقاش حوله".

وأضاف الأمين العام للجامعة العربية أن هناك إحساس لحاجة العرب إلى القدرة على التفاعل مع العالم، بصورة كتلة تتخاطب مع العالم يحسب لها حساب ككتلة وليس كدول منفردة.

وذكر أبو الغيط خلال تصريحاته أن "اهتمت القمة بدول الأزمات كسوريا وليبيا واليمن، بالإضافة إلى ضرورة صيانة الأمن القومي العربي".

فيما أشار إلى أنه تم التحدث حول المطالبة بحلول عربية، وأن تتوقف الأطراف الخارجية عن التدخلات في الشأن العربي.

أما عن الغياب السوري عن القمة، فقد صرح أبو الغيط بقوله أن "صحيح سوريا لم تشارك في القمة، لكن الحديث عنها كان هام للغاية".