جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:59 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الفئات الأكثر عرضة للإصابة بالكوليرا

الكوليرا من الأوبئة التى أودت بحياة الملايين فى الحرب العالمية الثانية وكانت منتشرة فى مصر والدول العربية والإفريقية ودول متفرقة من أوروبا، وعادة تنتشر فى الحروب والمجاعات وفى الدول النامية التى تنقصها الخدمات.

وبعد تحذير منظمة الصحة العالمية من عودة وباء الكوليرا بعد اندثاره لفترة طويلة، حيث ظهر مؤخرا فى وقتنا الحالي فى سوريا ولبنان وبعض الدول على مستوى العالم، بدأ القلق ينتاب البشر على مستوى العالم.

مصر خالية من الكوليرا

وانتشرت شائعات حول ظهور حالات مصابة بالكوليرا فى مصر، إلا أن مجلس الوزراء نفى ذلك مؤكدا أن مصر خالية من الكوليرا، وقال: لدينا مركز رصد على أعلى مستوى لاكتشاف أي حالة إصابة، كما أن هناك رقابة شديدة لفحص القادمين من الخارج، فلا داعى للقلق.

أعراض وباء الكوليرا

ويقول الدكتور عماد خليل استشارى أمراض الباطنة، إن الكوليرا وباء خطير يمكن أن يسبب الوفاة فى حالة عدم إسعاف المريض حيث تسبب بكتيريا ضمة الكوليرا التى تسبب الكوليرا فى تحفيز الجسم على إفراز السوائل وبالتالى يحدث إسهال شديد بمعدل لتر كل ساعة ويكون الإسهال أشبه بماء الأرز، بجانب القيء والغثيان.

علاج الكوليرا

وأضاف “خليل”، أنه نتيجة الإسهال والقيء يصاب المريض بالجفاف وشحوب الوجه ودخول العينين وظهور الهالات السوداء حولها، وعلاجه بسيط عبارة عن محاليل جفاف لتعويض الجسم السوائل المفقودة مع المضادات الحيوية التى تقتل البكتيريا وراحة المريض، ولكن يجب أن يكون ذلك بشكل سريع لتجنب إصابة المريض بالفشل الكلوي.

وتابع، أن بكتيريا الكوليرا لا تؤثر بالسلب على كل المصابين بها، فيمكن أن تكون موجود بالجسم وفى براز الشخص ولكن دون أى أعراض ولكنه قد يسبب العدوى لمن حوله، فى حين أن هناك أشخاص بمجرد دخول الكوليرا إلى جسمهم يصابوا بأعراض شديدة مثل التي ذكرناها بالأعلى، فهى تتمكن فقط من بعض الأشخاص، بمعنى أن هناك فئات أكثر عرضة للإصابة بالكوليرا ومن هؤلاء الأشخاص:

-كبار السن

-الأطفال

-الأشخاص الذين يتناولون أدوية مثبطة للمناعة.

-مرضى الإيدز

-أصحاب المناعة الضعيفة