جريدة الديار
الإثنين 29 أبريل 2024 12:00 صـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الدهشان: أهم 14 مُصطلحا لمتغيرات المناخ على المواطن أن يعرفهم

أيمن الدهشان
أيمن الدهشان

قال د. أيمن الدهشان ـ استشاري التطوير والتميز المؤسسي والجودة ونظم الإدارة الدولية ـ إن الوقت الراهن في حاجة إلى دَفعة قوية بالتوعية نظراً للحاجة الماسة تخفيض تداعيات التغـير المناخي التي شغلت العام، فيجب علينا القيام بدورنا في توعية المجتمع فيما يخص قضايا المناخ والمتعلقة بالتغيرات المناخية وتداعياتها، خاصة وأن مصر الآن أصبحت مسئولة عن هذا الملف وتستضيف مؤتمر قمة المناخ COP27 في مدينة شرم الشيخ هذا العام 2022 والذي سيبدأ خلال الساعات القادمة، حيث أن هذا المؤتمر له عدة مزايا بمساعي الدول المتضافرة للتغلب على تأثيرات التغيرات المناخية التي يشهدها العالم أجمع والناجمة عن التلوث والتطور التكنولوجي باهتمام بالغ من المصريين وغالبية البلدان العربية والأجنبية.

وأشار الدهشان، إلى أن مصر تستضيف الدورة الـ27 من مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ 2022، والتي تنطلق بمدينة شرم الشيخ خلال ساعات سعيًا منها لتقدم المحادثات العالمية، وتعبئة العمل، وإتاحة الفرصة لإعادة النظر في التصدي لآثار تغير المناخ في إفريقيا، وتم الاستقرار على أن يكون موعد مؤتمر قمة المناخ على أرض مصر بمدينة شرم الشيخ، لتكون أول مدينة خضراء بمصر، خلال الفترة من يوم الأحد 6 إلى الجمعة 18 نوفمبر الحالي، لذا يجب على المنشآت التي ساهمت في التأثيرات الناجمة من التغير المناخي أن تعمل على تقليل آثارها البيئية، وأن تبني منهجاً متكاملاً للتصدي لتأثيرات التغير المناخي، مع الأخذ في الاعتبار لكل ما يخص الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الناتجة عن قرارات وأنشطة المنشأة.

ونَوّة استشاري التطوير، على أنه يجب على كل الجهات المعنية تعريف المجتمع بمصطلحات ملف التغير المناخي، وذلك تسهيلاً للجميع في المشاركة بشكل واضحة ومعلوم، كما أن من أهداف التنمية المستدامة الهدف رقم (13) الذي يخص العمل المناخي واتخاذ الإجراءات العاجلة للتصدي لتغير المناخ، وإليكم أهم 14 تعريف تسهم في الاستراتيجية المواجهة لبرامج "التكيف" و"التخفيف" في تغير المناخ ، وهي :

التبدل المناخي : (Climate change) وهو التغير الكامل في معدلات معظم العناصر المناخية، خلال فترات طويلة المدى يتجاوز مئات السنوات، ويشترط في التبدل المناخي الثبات في قيمة تلك التغير لمدة طويلة.

التغير المناخي : ( Climate Change) هو التغير الكامل في معدلات معظم العناصر المناخية، خلال فترات طويلة المدى، ولا يشترط فيه الثبات لمدة طويلة.

التذبذب المناخي : (Climate Oscillation) هو التغير في المناخ على فترات في المدى القصير، ما بين شهر وآخر أو سنة وأخرى أو مجموعة سنوات قصيرة المدى وأخرى، لا تتعدى الثلاثون عام.

التقلب المناخي : (Climate Variability) وهو تغيـر فـي المنـاخ يحـدث بشكل متكرر، خلال فترات زمنيـة قصيرة، لا تتعدي عشرات السنوات، وتحدث نتيجة شذوذ أو تطرفات الطقس والمناخ في دورة الغلاف الجوي بصفة عامة.

المناخ : ( Climate) هو متوسط الأحوال الجوية التي تسود منطقة معينة خلال فترة زمنية طويلة، تتعدى عشرات السنوات ولا تقل عن خمس سنوات.

الطقس : (Weather) هو حالة الغلاف الجوي في منطقة معينة خلال فترة زمنية قصيرة تتراوح ما بين الساعة الواحدة حتى عدة شهور.

الاحتباس الحراري : ( Global Warming ) هو الزيادة التدريجية في درجة حرارة أدني طبقات الغلاف الجوى المحيط بالأرض كنتيجة لزيادة إنبعاثات غازات الصوبة الخضراء منذ بداية الثورة الصناعية.

النظم الإيكولوجية : ( Ecosystems) هي تفاعل مجموعة من الكائنات الحية مع البيئة المحيطة بها، حيث يتكون النظام الإيكولوجي من تفاعلات عناصر فيزيائية وبيولوجية.

التنوع البيولوجي : (Biodiversity) هو التنوع الموجود في الكائنات الحية، والذي يتراوح بين التركيب الجيني للنباتات والحيوانات وبين التنوع الثقافي، وهذا التنوع يدعم الحياة على كوكب الأرض.

الإجهاد الماني : (Water stress) هو إستخدام ما يزيد عن ٢٠% من إمدادات المياه المتجددة، ويعتبر الضرر الذي يتعرض له النبات نتيجة شح المياه أو زيادة المياه عن الحد إجهاداً مائياً.

الغازات الدفينة : (Greenhouse Gases) هي مجموعة الغازات التي تساهم في التغيرات المناخية المحتملة، وتتكون من مجموعة من الغازات مثل (غاز ثاني أكسيد الكربون، غاز الميثان، غاز النيتروجين، وأكسيد النيتروز).

التنمية المستدامة : (Sustainable Development) هي التنمية التي تستخدم الموارد والبيئة بصورة رشيدة، مع الأخذ في الإعتبار حقوق الأجيال القادمة، وتعني تلبية احتياجات الحاضر دون المساس بحقوق الأجيال القادمة، وقد تم استحداث هذا المفهـوم خـلال مؤتمر الأمم المتحدة للبيئة المنعقد في "ريودي جانيرو" بالبرازيل عام ١٩٩٢، وركزت على ثلاثة محاور هي اهتمامها بشأن الأبعاد الإقتصادية والبيئية والاجتماعية.

ظاهرة النينو : (Nino Phenomenon) هو الاسم الذي يطلق على ظاهرة إحترار المياه السطحية في وسط وشرق المحيط الهادي، مقابل سواحل بيرو، والمؤثرة على الدورة الجوية في مختلف أنحاء العالم.

التصحر : (Desertification) هو تدهور التربة في المناطق شبه الجافة، أو المناطق شبه الرطبة، بسبب عوامل عديدة مثل التغيرات المناخية أو بسبب أنشطة الإنسان.

وأكد الدهشان، أن التغيرات المناخية تؤدي إلى حدوث أضرار بالقطاعات الاقتصادية بشكل عام، حيث أنها تؤثر بشكل كبير على قطاع الموارد المائية وقطاع الزراعة وغيرها نتيجة الأنشطة التي يستخدمها الإنسان في الصناعة والزراعة، إضافة إلى تزايـد الإنبعاثات مـن غـاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان والنيتروز.

وأضاف، استشاري التطوير والتميز المؤسسي، أن معظم الدول ليست في مأمن من مخاطر التغيرات المناخية، ولكن يمكن "التكيف" مع هذه الظاهرة والحد من مخاطرها باتخاذ إجراءات "التخفيف" من خلال تقليل الإنبعاثات المُلوثة للبيئة في كافة القطاعات، إضافة إلى إجراءات "التكيف" من خلال استنباط سلالات جديدة تتحمل درجة الحرارة العالية، وزراعة محاصيل يكون استهلاكها المائي قليل وتعطى نفس الغرض، مثل زراعة بنجر السكر كبديل لقصب السكر.

وإقترح الدهشان، بأنه على كل المنظمات إعداد كُتيب حول التغيرات المناخية وأهداف التنمية المستدامة ونشرهم في إطار خطة الوعي وبناء الإنسان التي ينادي بها رئيس الجمهورية.