جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 07:17 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الحكومة: نسعى إلى النهوض بصناعة التمور من أجل التصدير

صناعة التمور
صناعة التمور

مصر تُعَدّ واحدة من أكبر الدول المنتِجة للتمور، كما أنها تقوم بالتصدير بما يتراوح من أربعين ألف طن، إلى خمسين ألفًا، مع العلم أنها تُنتج ما يقرب من مليونَي طن، إلا أنها تواجه مجموعة التحديات اللوجستية.

منطقة دهشور

ففي منطقة دهشور بمحافظة الجيزة، يستعد المزارعون بالحبال لتسلق أشجار النخيل، وجني التمور التي توضع بعد ذلك تحت أشعة الشمس قبل ضغطها وتعبئتها في صناديق.

كمية انتاج التمور

لكن رغم إنتاج ما يقرب من مليونين طن سنويا، مما يجعل مصر واحدة من أكبر الدول المنتجة للتمور، إلا أنها لا تُصدّر إلا ما يتراوح بين أربعين ألفا وخمسين ألف طن، بسبب التحديات اللوجستية.

مدير المعمل المركزي للأبحاث وتطوير النخيل

وقال عز الدين جاد الله العباسي، مدير المعمل المركزي للأبحاث وتطوير النخيل "إنتاج مصر مليون و800 ألف طن، ولكن مصر تصدر من 40 إلى 50 ألف طن سنويا، وطبعا هذه كمية ضئيلة يتم تصديرها للخارج، أهم الدول التي يتم التصدير ليها إندونيسيا وماليزيا والمغرب".

الحكومة تسعى للتغلب على التحديات

وتسعى الحكومة للتغلب على التحديات، مثل عدم وجود مناطق لوجستية، وشاحنات مبرّدة، لنقل التمور من المزارع إلى المصانع أو إلى الموانئ.
وتابع العباسي: "طبعا نحن في حالة عدم وجود هذه المبردات طبعا الثمار تتأثر بآفات المخازن، أهم الحشرات التي تصيب الثمار في هذه المرحلة حشرة الايفستيا.

مناطق لوجستية

وأضاف: يجب أن يكون لدينا مناطق لوجستية، وعربيات مبردة كي تنقل الثمار من مناطق الإنتاج إلى المصانع أو إلي الموانئ مباشرة حتى يمكن تصدير التمور".