جريدة الديار
الثلاثاء 30 أبريل 2024 02:23 صـ 20 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الحكومة تطلق المرحلة الأولى لمصنع هيدروجين أخضر

أطلقت الحكونة مشروع إنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر بقدرة 100 ميغاواط في العين السخنة، وفق ما أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي يوم أمس الثلاثاء.

"مصر للهيدروجين الأخضر" هو اسم المصنع الذي أعلن عنه السيسي، ويجري تشغيله وتطويره من جانب شركة "فيرتيغلوب" الإماراتية و"سكاتك" المدرجة في بورصة أوسلو، و"أوراسكوم للإنشاء" المدرجة في ناسداك دبي و"البورصة المصرية" و"صندوق مصر السيادي".

أعلنت هذه الشركات في بيان، عن بداية التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من المصنع الذي يقع في مدينة العين السخنة، وذلك على هامش الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP27" المنعقدة في مدينة شرم الشيخ المصرية.

العين السخنة تقع بالقرب من السويس والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومن الممكن استخدام الكهرباء المولّدة من مصادر الطاقة المتجددة لتطوير مركز صناعي بالقرب من مسارات الشحن العالمية، وفق بيان صادر عن شركة "فيرتيغلوب".

أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي قال إن هذا المشروع يمثّل وفاء بالتعهد بإنشاء مركز إقليمي للطاقة الخضراء وتحويل منطقة قناة السويس إلى محور أخضر.
وتابع: "نضع سابقة مع شركائنا الأجانب والمحليين من القطاع الخاص من خلال تأسيس أول مصنع متكامل للهيدروجين الأخضر في أفريقيا والأسواق الناشئة تلبي الطلب المتنامي على الطاقة النظيفة.. مشاريعنا المستقبلية المخطط لها في مجال الطاقة الخضراء تستغل موقع مصر في ظل مكانتها الفريدة في مجال الطاقة المتجددة وقربها من الأسواق التي تعاني من عجز في مصادر الطاقة المتجددة".

وتستعد مصر لإطلاق استراتيجية وطنية للهيدروجين الأخضر، من شأنها إضافة ما بين 10 إلى 18 مليار دولار للناتج المحلي الإجمالي بحلول العام 2025، وسيتم الإعلان عنها في قمة المناخ الحالية.

ولدى مصر القدرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر بأقل تكلفة في العالم، ومن المقرر أن تنخفض تكلفة الإنتاج لتصل إلى 1.7 دولار/كيلو غرام عام 2050 مقارنة بـ2.7 دولار/كيلو غرام عام 2025، ومن المتوقع أن تتيح الاستراتيجية أكثر من 100 ألف وظيفة جديدة، بجانب المساهمة في تخفيض واردات مصر من المواد البترولية، وتقليل انبعاثات الكربون، وفق بيان صدر السبت الماضي عن مجلس الوزراء.