جريدة الديار
الخميس 16 مايو 2024 02:09 صـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على موعد تشغيل المرحلة الأولى للأتوبيس الترددي

أعلن المهندس كامل الوزير وزير النقل، أنه تم التعاقد على 100 أتوبيس ترددى من انتاج شركات وطنية بمكون محلى أكثر من 60%.

وأضاف أن الوزارة تتسلم الاتوبيس الترددى المتعاقد عليه، نهاية العام الجارى، مشيرا إلى أن المحطات الخاصة بالأتوبيسات عددها 46 محطة بالإضافة إلى 3 محطات على وصلة المريوطية، ستكون فى تقاطعات المريوطية مع شوارع الهرم وفيصل وترسا، لتخدم كل مستخدمى الطريق الدائرى، بما فيهم سائقى الملاكى، حيث سيتم توفير أماكن انتظار للسيارات الملاكى بمحيط المحطات لتخفيف الزحام على الطرق.

وأشار إلى أن نسبة تنفيذ مشروع الاتوبيس الترددي BRT تخطت الـ 50 % من المشروع وتنفذها شركات وطنية من بينها الشركات المنفذة لتطوير الطريق الدائرى.

وأكد وزير النقل أنه من المقرر أن يتم تشغيل الاتوبيس الترددى على مراحل خاصة انه تم الانتهاء من تطوير المرحلة الأولى لتوسعة الطريق الدائرى، حيث من المقرر أن يتم الانتهاء من تنفيذ الـ 30 محطة للاتوبيس الترددى فى يناير القادم.

و من المقرر تشغيل المرحلة الأولى للاتوبيس الترددى فى الـ 76 كم من المرحلة الأولى للطريق الدائرى، وسيتم تشغيل المرحلة الثانية للاتوبيس فى 30 / 6 القادم بعد تنفيذ التوسعة فى أماكن المحطات بالمرحلة الثانية لتطوير الطريق الدائرى.

وأوضح الوزير أنه سيتم تشغيل الاتوبيس الترددى ايضا فى المسافة من أكتوبر لطريق الواحات وميدان الرماية، وسيتم تشغيل أتوبيس ترددى آخر فى المسافة من المطار حتى حلوان، وسيكون الخط رقم 3 حسب المخطط، ثم سيتم التوسع فى أماكن أخرى مثل القاهرة الجديدة.

اما الإسكندرية يتم عمل مترو بها، كما سيتم تشغيل أتوبيس كهرباء فى مدن الأقصر وشرم الشيخ و الغردقة وأسوان، وسنبدأ فيها ب 10 اتوبيسات كهرباء.

وسيسير الاتوبيس الترددى فى الحارة الشمال للطريق الدائري ليكون منعزل عن مسارات السيارات الأخرى على الطريق، وذلك لتسهيل مرور الاتوبيس واختصار زمن الرحلة، مشيرا إلى أن اختيار محطات الاتوبيس الترددى تقع فى أماكن تقاطعات مع الطرق الرئيسية والسرعة والتجمعات السكنية الكبيرة، لتخدم كل المترددين على القاهرة الكبرى.

ويرتبط الاتوبيس الترددى مع كافة وسائل النقل مثل المونوريل والمترو فى الخط الأول والثالث والسادس، وكذلك القطار الكهربائى السريع والقطار الكهربائى الخفيف.