جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 12:24 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

تفاصيل 3 مشروعات لإنتاج الكهرباء من الرياح في مصر

من المقرر أن تُقام عدة مشروعات لإنتاج الكهرباء من الرياح في مصر، إذ تم توقيع اتفاقيات هذه المشروعات أمس الثلاثاء على هامش مؤتمر المناخ بشرم الشيخ.

المشروع الأول

تم توقيع اتفاقية بين كل من شركة “انفينتي باور” المشتركة بين “مصدر” و” انفينتي انرجي” وشركة ” حسن علام للمرافق” والحكومة المصرية، بهدف تطوير مشروع لطاقة الرياح البرية بقدرة 10 جيجاوات في مصر، والذي يعد أحد أضخم مشاريع طاقة الرياح في العالم.

وستنتج محطة طاقة الرياح بقدرة 10 جيجاواط عند اكتمالها 47790 جيجاواط ساعة من الطاقة النظيفة سنوياً وستسهم في تفادي انبعاث 23.8 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون، ما يعادل 9% تقريباً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الحالية في مصر.

ويأتي المشروع في إطار ” مبادرة الممر الأخضر” في مصر التي تعتبر شبكة مخصصة لمشاريع الطاقة المتجددة فيما سيسهم في تحقيق هدف مصر المتمثل لضمان تشكيل الطاقة المتجددة 42% من مزيج الطاقة بحلول عام 2035.

وستوفر محطة طاقة الرياح البرية الجديدة لمصر ما يقدر بنحو 5 مليارات دولار أمريكي من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية إضافة إلى توفير ما يصل إلى 100 ألف فرصة عمل.. فيما تقدر العمالة المباشرة في مرحلة البناء بحوالي 30 ألف شخص، كما سيوظف نحو 70 ألف شخص بشكل غير مباشر.. بجانب إضافة حوالي 3200 وظيفة للتشغيل والصيانة بعد انتهاء عمليات بناء المحطة.

المشروع الثاني

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون، أن تحالفها مع شركة ENGIE (فرنسا) وشركة Toyota Tsucho اليابانية، قد وقع مذكرة تفاهم (MOU) مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء (FETC) وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة (NREA) لبناء وامتلاك وتشغيل ‏(BOO) محطة رياح بقدرة 3 جيجاوات في مصر.

وتمتلك شركة أوراسكوم للإنشاءات حصة في المشروع وستقوم بتنفيذ أعمال بناء في محطة الرياح.

ويبني مشروع محطة الرياح الجديد هذا – بقدرة 3 جيجاوات – على النجاح السابق الذي حققه التحالف في تطوير محطات الرياح بسعة إجمالية تبلغ 762.5 ميجاوات على أساس BOO في مصر.

وأكمل التحالف محطة رياح رأس غارب، وهو اول مشروع مستقل لإنتاج الطاقة المتجددة (IPP) في مصر من نوعه وحجمه بطاقة 262.5 ميجاوات، قبل شهرين من الموعد المحدد في أكتوبر 2019، وبدأ العمل في محطة رياح أخرى بقدرة 500 ميجاوات في مصر في 31 أكتوبر 2022.

المشروع الثالث

شهد اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ونظيره النرويجي، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بشأن تنفيذ مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح، بقدرة 5 جيجاوات بين كل من الشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وشركة “سكاتك ايه إس إيه” النرويجية.

وبموجب مذكرة التفاهم، يتم السماح لشركة “سكاتك ايه إس إيه” النرويجية ولشركة المشروع، التي سيتم تأسيسها في جمهورية مصر العربية، بإجراء الدراسات والقياسات الفنية التمهيدية اللازمة لقطعة الأرض التي سيتم تحديدها، لإنشاء مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح بقدرة 5 جيجاوات، حيث تشمل الدراسات المطلوبة القياسات المناخية سرعات الرياح واتجاهاتها، ومواعيد ومسارات هجرة الطيور، وكذلك دراسات الأثر البيئي لمحطة طاقة الرياح، وغيرها من الدراسات اللازمة لإتمام دراسة جدوى المشروع.

ووفقا لمذكرة التفاهم، ستقوم الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بعد استلام البيانات والمعلومات والدراسات اللازمة من المستثمر، بالبدء في إجراء الدراسات الخاصة بربط المشروع على الشبكة القومية للكهرباء، والتوقيع على اتفاق تطوير مشترك للمشروع، واتفاق شراء الطاقة، وأية اتفاقيات يلزم توقيعها لتنفيذ المشروع.