جريدة الديار
السبت 27 أبريل 2024 12:45 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«بتروجت» تطلب التأمين على تنفيذ محطتين للقطار الكهربائي

طرحت شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية «بتروجت» – إحدى شركات الهيئة المصرية العامة للبترول – مناقصتين بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات لتغطية تنفيذ محطتين بمشروع القطار الكهربائي السريع؛ وفقاً لمصادر مطلعة.

وأوضحت المصادر أن المناقصتين يتضمنان تغطية أخطار التأمين الهندسي لتنفيذ محطتي النوبارية والسادات بمشروع القطار الكهربائي السريع بقيمة تتخطى المليار جنيه.

وأشارت إلى أن تغطية أخطار التأمين الهندسي للمشروعين تشتمل على الأخطار المادية وجميع أخطار المقاولين مثل الحريق والإنهيار، بالإضافة إلى أعمال التركيب وأخطار التنفيذ وقلة الخبرة وإزالة الرماد، وأتعاب المهندسين والاستشاريين والصيانة.


كانت «بتروجت» قد طرحت خلال يونيو الماضي مناقصة عامة بين شركات التأمينات الممتلكات والمسئوليات لتغطية أصولها ضد أخطار الحريق والسطو والأخطار الإضافية بإجمالي 25 مليار جنيه، ونجحت شركة جي أي جي للتأمين مصر في اقتناص هذه المناقصة عقب منافسة بين بعض الشركات بالسوق.

وحققت بتروجت إيرادات بقيمة 34.2 مليار جنيه خلال عام 2021 بزيادة 6% عن عام 2020؛ وزيادة فى صافى الربح بنحو 11.6%؛ كما حققت حجم تعاقدات بلغت قيمتها 60 مليار جنيه بزيادة 13.2%، وشملت التعاقدات مشروعات داخل مصر بقيمة 58.2 مليار جنيه وتعاقدات خارج مصر بقيمة 1.8 مليار جنيه؛ بالإضافة إلى النجاح في تأمين حجم أعمال بقيمة إجمالية 75 مليار جنيه تشمل مشروعات مستمرة من أعوام سابقة واسنادات جديدة تغطي حتى عام 2026

ويشار إلى أن 12 شركة محلية اقتنصت الأعمال الإنشائية والتجهيزات اللازمة للمحطات الإقليمية والرئيسية فى الخط الأول من مشروع القطار الكهربائى السريع، من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، بتكلفة تقترب من 23.5 مليار جنيه؛ ويمتد الخط الأول من شبكة القطار السريع، من العين السخنة وحتى العلمين الجديدة، ثم مرسى مطروح بطول 660 كيلومترًا.

وضمت قائمة الشركات المقاولون العرب التى فازت بتنفيذ محطتى محمد نجيب الإقليمية، والقاهرة المركزية، بينما حصل تحالف ريدكون وكونكريت بلس على أعمال محطتى مرسى مطروح، ومحمد نجيب؛ كما اقتنصت شركة ايدكس تنفيذ الأعمال الإنشائية لمحطتي حدائق أكتوبر والعياط، ونالت «أبناء حسن علام» أعمال محطتي وادي النطرون والعلمين، وبتروجت إنشاء محطتي «السادات» و«النوبارية»، واكتفاء «أوراسكوم» بإقامة محطة برج العرب.