جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 03:50 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إيران تقترب من العتبة النووية.. سيناريوهات الرد الأمريكي

مع تلاشي الآمال في استعادة الاتفاق النووي الإيراني، تواجه إيران خيارين لا ثالث لهما: اختراق ماوصف بالخطوط الحمراء ما يعني بناء قنابل نووية، أو التحوط (اقتراب ولكن لا تتجاوز العتبة النووية). أيهما ستختار إيران؟ وكيف سترد دول الخليج والغرب؟

وفقا للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، فإن الدولة ذات العتبة النووية هي دولة تمتلك القدرات التقنية والمواد الانشطارية اللازمة لصنع سلاح نووي. وتشتبه الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أن إيران قامت بأنشطة عسكرية سابقة أعطتها معرفة بالقدرات النووية التقنية (أي كيفية بناء رؤوس حربية باستخدام المواد الانشطارية). بالإضافة إلى ذلك، نما مخزون طهران من المواد الانشطارية بسرعة منذ انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA) في مايو 2018، وخاصة طوال عامي 2021 و2022. المعلومات المتواترة تشير لامتلاك إيران ما يكفي من المواد الانشطارية لصنع قنبلة، على الرغم من أنه سيكون من الضروري إجراء المزيد من التخصيب لإنشاء سلاح نووي حديث. تشير هذه النقاط معا إلى أن إيران على وشك أن تصبح دولة عتبة نووية، إن لم تكن كذلك بالفعل. بالنظر إلى المزيد من الوقت، ستتمكن إيران من إجراء أبحاث حول التسلح (بشكل سري، إذا لزم الأمر) وزيادة تخصيب اليورانيوم، وبالتالي القضاء على أي غموض متبقي فيما يتعلق بموقف إيران النووي. هذا الأمر سيخلق واقعا جيوسياسيا جديدا في المنطقة.

التخصيب السريع

قدرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في أحدث تقرير ربع سنوي لها، أنه اعتبارا من 21 أغسطس 2022، امتلكت إيران أكثر من 13 متر مربع من اليورانيوم المخصب بما يتجاوز 20٪ من اليورانيوم-235، بما في ذلك أكثر من متر من اليورانيوم المخصب بنسبة 60٪ (المستوى اللازم لبناء قنبلة نووية بسيطة ومدمجة). (بموجب خطة العمل الشاملة المشتركة لعام 2015، بلغ الحد الأقصى لتخصيب إيران أقل بقليل من 4٪ من اليورانيوم 235، مما سمح لها بمواصلة تشغيل مفاعل أبحاث الماء الخفيف، والذي يستخدم الوقود المخصب من 1.5-4٪ من اليورانيوم 235).

ردا على انسحاب الولايات المتحدة من خطة العمل الشاملة المشتركة، أعلنت إيران عن سلسلة من الخطوات الإضافية نحو مستويات أعلى من تخصيب اليورانيوم. تمتلك الآن المزيد من المواد والتكنولوجيا (في شكل أجهزة طرد مركزي متقدمة تستخدم للتخصيب) وتسريع وتيرة التسليح أكثر مما كانت عليه قبل الصفقة. في الوقت نفسه، أصبحت علاقة إيران بالوكالة الدولية للطاقة الذرية أكثر إثارة للجدل لأنها انتهكت الاتفاقات التي أبرمتها بموجب اتفاق الضمانات الشاملة والبروتوكول الإضافي. يحظر البروتوكول الإضافي، الذي نفذته إيران ولكن لم تصدق عليه، على الدول امتلاك مواد نووية غير معلنة. في عام 2015، أكملت الوكالة الدولية للطاقة الذرية تحقيقها في الأنشطة العسكرية غير المعلنة في إيران منذ عام 2003. في وقت لاحق، اكتشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية وجود اليورانيوم في ثلاثة مواقع لم يتم الإعلان عنها من قبل. لم تتمكن الوكالة من التحقق من "صحة أو اكتمال" امتثال إيران للضمانات لأنها لم تتلق بعد تفسيرا موثوقا به من طهران حول المكان الحالي للمواد المشعة من هذه المواقع.

وافقت إيران سابقا على خطة لحل هذه القضية، لكنها لم تعد الآن تتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بما في ذلك تدابير المراقبة المؤقتة. في الوقت نفسه، قررت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران قامت بتخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 60٪ واستمرت في تركيب أجهزة طرد مركزي لزيادة قدرتها على التخصيب - وهي أنشطة لا تتوافق مع أهدافها المعلنة للتخصيب. صرحت إيران نفسها بأنها حققت مربعا واحدا من اليورانيوم المخصب إلى 60٪ من اليورانيوم 235 في نوفمبر 2021. بالنظر إلى عدد أجهزة الطرد المركزي الجديدة التي بدأت العمل منذ ذلك الحين، يمكن لإيران زيادة تخصيب SQs من اليورانيوم المخصب بنسبة 60٪ الذي كانت تمتلكه في أغسطس 2022 إلى مستوى +90٪ في غضون أسابيع. كان لهذه الحقائق التقنية تأثير مشلول على مفاوضات فيينا لإعادة إيران إلى حدود خطة العمل الشاملة المشتركة السابقة.

خطوط حمراء

ذكر مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تقريره الصادر في سبتمبر أن "الوكالة ليست في وضع يمكنها من تقديم ضمانات بأن برنامج إيران النووي سلمي حصرا". في حين أن هذا الإعلان يتعلق بأنشطة إيران النووية غير المعلنة، فإن النتائج التي توصلت إليها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إلى جانب استمرار نشاط التخصيب الإيراني خارج مربع واحد، تعني أن إيران تمتلك الآن المواد والدراية الفنية لبناء أسلحتها النووية الخاصة. يثير هذا الاستنتاج السؤال التالي: متى سيعتبر المجتمع الدولي إيران دولة عتبة نووية؟ وما هي الآثار المترتبة على مثل هذا القرار؟

قالت إسرائيل إن خطها الأحمر هو "القدرة" الإيرانية على بناء سلاح نووي، لكن من غير الواضح ما إذا كانت إسرائيل تعتبر طهران قد تجاوزت هذا الخط. لم ترد إسرائيل بعد بضربات جوية، ما يشير إلى أن الخط الأحمر يمكن أن يكون حصول إيران على مربع واحد من المواد النووية المخصبة إلى +90٪؛ أو تحويل اليورانيوم المخصب إلى معدن، وهو أمر ضروري لصنع قنبلة؛ أو تشكيل المعدن إلى "حفرة"، والتي تشكل جوهر القنبلة.

بالنظر إلى رفض إيران الإجابة على الأسئلة المتعلقة بالتحقيق في ضمانات الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يجب أن تكون المحادثات المستقبلية المتعلقة ببرنامج إيران النووي حساسة لهذه الحقائق السياسية الجديدة. في الوقت الحالي، قد تخطط إيران للتوقف عند عدد معين من اليورانيوم المخصب بنسبة 60٪ ، ومع ذلك، نظرا لعدم رغبتها في الاعتراف بأي مخالفات سابقة، لا يمكن استبعاد نيتها في إنتاج أسلحة. قد تقنع المفاوضات إيران بتحويل المخزونات الحالية البالغة 60٪ من اليورانيوم لاستخدامات أخرى (على سبيل المثال، للنظائر الطبية). السيناريو الأسوأ هو أن تواصل إيران التخصيب حتى تحصل على متر مربع واحد أو أكثر من +90٪ من اليورانيوم 235، ما يقلل بشكل أكبر من وقت الاختراق الذي لا يكاد يذكر بالفعل.

إذا عدلت المحادثات المستقبلية أهدافها لاستيعاب وضع إيران الجديد، فما هي العتبة الخاصة - التخصيب أو الكمية أو المعادن أو الرأس الحربي النهائي أو أكثر من رأس حربي واحد أو تجربة نووية - سيتم تحديدها؟ بغض النظر عن ذلك، ستكون هناك حاجة إلى تدابير الشفافية لتوفير الثقة في أن إيران لا تزال دون وضع العتبة الجديد. سيشكل رد الفعل الإقليمي على السماح لإيران بالاقتراب أكثر من قدرة الأسلحة النووية مخاطر سياسية خطيرة. لن يكون أمام الولايات المتحدة خيار سوى تقديم ضمانات أمنية جديدة لثني الدول عن تولي الأمور بأيديها - خاصة فيما يتعلق بوضعها النووي، بالنظر إلى الاهتمام الإقليمي بالوصول إلى تقنيات توليد الطاقة النووية. قد تجد البلدان خارج المنطقة ذات الألغاز الأمنية المماثلة أنه من المفيد أيضا الاقتراب من وضع العتبة، وخاصة تلك التي لديها برامج أسلحة نووية سابقة غير معلنة، مثل تايوان وكوريا الجنوبية.

هل يمكن أن تساعد المحادثات؟

تبدو العودة إلى الوضع الراهن قبل خطة العمل الشاملة المشتركة مستحيلة، سياسيا وتقنيا، بالنظر إلى تقدم إيران في قدرة التخصيب وخبرتها. تعني حملة الحكومة العنيفة على الشعب الإيراني ودعمها للحرب الروسية في أوكرانيا أن تخفيف العقوبات سيظل خارج الطاولة في المستقبل المنظور. ولكن بالنظر إلى أن إيران لم تتجاوز الخط الأحمر الذي حددته الولايات المتحدة خلال إدارة أوباما - لا أسلحة نووية، مع بعض الغموض حول ما إذا كان هذا يشمل أيضا التخصيب بما يتجاوز 90٪ من اليورانيوم 235 - فلا يزال هناك، من الناحية النظرية، مجال لمواصلة المفاوضات. من المؤكد أن وكالات الاستخبارات الأمريكية وسعت تركيزها من التخصيب لتشمل علامات يمكن اكتشافها على اتخاذ مزيد من الخطوات نحو تصنيع الأسلحة النووية أو إجراء تجربة نووية إيرانية. سيعتمد الكثير على ما إذا كانت إيران تمضي قدما مثل جنوب أفريقيا وتحاول بناء عدد قليل من الأسلحة النووية سرا وإبقائها مخفية، وتتجاوز العتبة تماما مثل كوريا الشمالية من خلال إجراء تجربة نووية وإنتاج رؤوس حربية بكميات كبيرة أو لا تزال على عتبة ما قبل التسلح. ومع ذلك، بالنظر إلى المثال الكوري الشمالي، ربما تعتقد إسرائيل أنها لا تستطيع الاعتماد على الولايات المتحدة لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية إذا تجاوزت طهران العتبة النووية.

إذا اتخذت إيران خطوات واضحة لتصنيع سلاح نووي أو إجراء تجربة نووية، فإن خيارات الرد الأمريكية ستكون وخيمة. قد يكون لضربات تقليدية مختارة على المجمع النووي الإيراني تأثير تقني محدود ولكنها بالتأكيد ستدفع البرنامج النووي إلى مزيد من السرية وبعاد عن متناول الضربات التقليدية الإضافية. سيكون الغزو مكلفا للغاية، وليس هناك شهية في الولايات المتحدة لشن حرب برية أخرى في الشرق الأوسط. مع تزايد احتمال نجاح محادثات خطة العمل الشاملة المشتركة في فيينا، يترك العالم يراقب إيران تواصل السير نحو العتبة النووية مع القليل من المؤشرات على المدى الذي ستتقدم إليه.