جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:18 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
الخشت: موافقة مجلس الوزراء على قيام جامعة القاهرة بتنفيذ مشروع تطوير قصر العيني الفرنساوي محافظ دمياط تتلقى تقريرًا حول نتائج القافلة الطبية التى أطلقتها الصحة بقرية أبو سعادة الكبرى ضمن خطة شهر إبريل الجارى «المدینة العربیة والتحول نحو المجتمع الذكي: الآفاق والتحدیات».. ندوة بمكتبة الإسكندرية الثلاثاء عناوين إخبارية سريعة وخفيفة ومتنوعة صباح اليوم الجمعة كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs)

عشرات القتلى والمصابين في انفجار بإسطنبول.. وأردوغان يتعهد بهذا الأمر

جانب من الإنفجار
جانب من الإنفجار

سقط العشرات في مدينة إسطنبول التركية ما بين قتلي و مصابين، وذلك جراء إنفجار في ميدان تقسيم الذي يعد أحد المناطق المزدحمة بالمدينة.

وبحسب الإحصائيات الرسمية فقد قتل 6 أشخاص على الأقل، فيما أصيب 81 آخرين بسبب انفجار في منطقة مزدحمة بوسط مدينة إسطنبول التركية

ومن جانبها فقد عبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال كلمة بثها التلفزيون التركي، تعهد بالكشف عن منفذي التفجير، وأضاف "سوف ينالون عقابهم".

كما أضاف أردوغان بقوله أن الأشخاص الذين يحاولون النيل من بلاده "لن يحققوا طموحهم"، فيما أوضح أيضاً أن محاولات "الجماعات الإرهابية" سيكون مصيرها الفشل.

هذا وقد أكد نائب الرئيس التركي، أن "انتحارية" نفّذت التفجير في شارع الاستقلال في مدينة إسطنبول.

ومن جهته فقد صرح حاكم المدينة على يرلي كايا، من خلال تغريدة له على حسابه الشخصي على تويتر، بقوله إن الانفجار وقع في حوالي الساعة الرابعة والثلث بالتوقيت المحلي (1:20 بتوقيت جرينتش) في أحد شوارع التسوق في منطقة ميدان تقسيم.

وبحسب حاكم إسطنبول فإن الإنفجار في شارع استقلال الشهير، الذي يتفرع من ساحة تقسيم في وسط مدينة إسطنبول التركية.

حيث وقع بعد الساعة 16:00 بالتوقيت المحلي، في وقت كان حشد المارة كثيفاً في شارع الاستقلال.

هذا وقد تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي، لقطات أظهرت سيارات إسعاف وعربات إطفاء وشرطة في مكان الحادث.

فيما قامت الشرطة التركية بإخلاء منطقة تقسيم بإسطنبول تحسباً لانفجار آخر، و وفقاً لما أفادته رواد مواقع التواصل الإجتماعي إن المتاجر أغلقت والشارع مغلق، كما تحدثت وسائل إعلام تركية عن انتشار أمني مكثف في منطقة تقسيم.

ومن جانبه فقد قرر المدعي العام في إسطنبول، فتح تحقيقاً في الانفجار مرجحاً أنه عملية إرهابية.

والجدير بالذكر أن تعرضت تركيا لسلسلة من التفجيرات القاتلة بين عامي 2015 و2017، من قبل تنظيم داعش والجماعات الكردية المحظورة، فيما وقع عدد منها في شارع الاستقلال تحديداً.