جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:56 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

10 إنجازات مدهشة لعلاج السكر

علاج السكر
علاج السكر

كشف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، عن 10 إنجازات في مجال علاجات مرض السكر، وصفها بـ المدهشة، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للسكر، ومرور 100 عام على اكتشاف الإنسولين.

وكتب الدكتور أسامة حمدي تدوينة على الفيس بوك "١٠ إنجازات مدهشة في مجال السكر. بمناسبة اليوم العالمي للسكر ومرور ١٠٠ عام على اكتشاف الإنسولين، هذه آخر التطورات الرائعة في مجال مرض السكر وعلاجه".

وعن الإنجازات في مجال مرض السكر قال الدكتور أسامة:

١- إبتكار إنسولين طويل المفعول؛ يحقن مرة واحدة أسبوعيًا لمرضى السكر من النوع الثاني. دخلت الأبحاث المرحلة الثالثة والأخيرة، وسيقدم لهيئة الغذاء والدواء للموافقة آخر ٢٠٢٣.

٢- إبتكار كبسولات إنسولين تعطى عن طريق الفم وتمتص فقط من الأمعاء. دخلت الأبحاث المرحلة الثالثة والأخيرة، وقاربت على الانتهاء، وأعتقد سيكون متوفرًا للمرضى في أواخر ٢٠٢٣ أو أوائل ٢٠٢٤، إذا وافقت عليه هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

٣- إنسولين يوضع تحت اللسان مضافًا له بعض المواد التي تسهل عملية امتصاصه. نجحت التجارب على حيوانات التجارب والثدييات، وسيتم تجربته قريبًا على البشر.

٤- دواء يؤجل حدوث مرض السكر من النوع الأول لمدة ٣٢ شهرا، ويوقفه في بداياته لنفس المدة، وسيتم الموافقة عليه في غضون عدة أشهر.

٥- جهاز لقياس السكر المستمر صغير جدًا، محيطه حوالي ١ سنتيمتر فقط، تمت الموافقة علية وهو موجود حاليًا في السوق الأمريكي.

٦- بنكرياس صناعي جديد ومتطور به بجانب الأنسولين هرمون الجلوجاكون لرفع السكر في حالة انخفاضه، وسيقدم للموافقة النهائية عليه في العام القادم.

٧- عقار جديد لخفض الوزن يحقن أسبوعيًا، ويخفض الوزن بمعدل 22.5٪ في خلال عام، سيتوفر في الأسواق في نهاية ٢٠٢٣ بعد موافقة هيئة الغذاء والدواء عليه.

٨- نظام غذائي مركب ضمن برنامج متكامل يسمى DROP يمكنه شفاء مرض السكر من النوع الثاني والتوقف عن العلاج إذا تم تطبيقه على مدار ١٢ أسبوعا للمرضى في خلال السنوات الخمس الأولى للمرض.

٩- طريقة حديثة باستخدام الذكاء الاصطناعي والتحليل الجيني يمكنها توقع تطور مرض السكر ومضاعفاته وتحديد العلاج المناسب له بدقة متناهية."

١٠- كبسولة تحافظ على خلايا البنكرياس المخلقة من الخلايا الجزعية لزراعتها تحت الجلد في مرضى النوع الأول للسكر، وتحميها من مهاجمة الجهاز المناعي، لتفرز بذلك الانسولين كالبنكرياس الطبيعي تمامًا. نجحت الأبحاث الأولية وفي دور التطوير ومن المتوقع استخدامها للعلاج في غضون ٣ سنوات."

واختتم: "ومازال هناك الكثير والكثير. أملي أن تتاح كل هذه الاكتشافات للمرضى في مصر بسعر معقول حينما تتوفر في الأسواق الأمريكية…!".