جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 10:33 مـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كيف تتخلص من التأثير الضار للميكروبات على الأغذية؟

التأثير الضار للميكروبات على الأغذية
التأثير الضار للميكروبات على الأغذية

أكدت الدكتورة أماني عرفة أستاذ مساعد بقسم الميكروبيوجيا والمناعة بمعهد البحوث البيطرية بالمركز القومي للبحوث أن الأغذية الملوثة بالميكروبات المختلفة تمثل خطرا داهما على الصحة العامة، وبناء على ذلك فان الاهتمام الكبير بطرق تحضير الطعام الآمن الخالي من المسببات المرضية المختلفة يعتبر أحد أهم طرق الوقاية من الإصابات الميكروبية المختلفة عن طريق تلك الأغذية.

وأشارت الدكتورة أماني عرفة خلال ورشة عمل اليوم بالمركز القومي للبحوث إلى أهمية اتباع القواعد السليمة أثناء إعداد الطعام والتعامل مع اللحوم والدواجن غير المطهية حتى لا تكون مصدرا لنقل الميكروبات التي الأغذية الأخرى غير القابلة للطهي أو الجاهزة للأكل كالسلطة.

وأوضحت الأستاذة بالمركز القومي للبحوث أنه يمكن أن نقسم الملوثات الميكروبية إلى نوعين رئيسين:

1. ميكروبات تنتقل من خلال الغذاء الغير مطهي مثل الألبان واللحوم والدواجن وهي تشمل البروسيلا والسالمونيلا والايشيلاشيا كولاي.

2. ميكروبات يمكن ان يتم نقلها الي الغذاء من خلال معدي الطعام اثناء ملامسته وتحضيره للوجبات الجاهزة مثل ستافيلوكوكس أوريوس والايشيلاشيا كولا.

ولفتت أستاذ الميكروبيولجيا والمناعة إلى أنه مما لا شك فيه ان البكتريا المسببة للتسمم الغذائي يمكنها ان تفرز مواد شديدة السمية تؤثر على صحة الإنسان وقد تؤدى إلى الوفاة ولذلك يجب اتباع الطرق السليمة للحفاظ على الغذاء آمن وخالي من مسببات التسمم الغذائي وذلك من خلال:

1-عدم غسل اللحوم بالماء قبل عملية الطهي.

2-عدم ترك اللحوم والدواجن لفترة طويلة خارج المبرد.

3.الطهي الجيد لبعض الأغذية كاللحوم والدواجن.

4-تعقيم الألبان ومنتجانتها من خلال البسترة.

5. التخزين السليم للحوم والدواجن التي يمكن ان تنقل البكتريا التي تحملها إلى الأغذية الأخرى المجاورة والتي قد لا تقبل الطهي.

6-اتباع قواعد التعامل السليم الذي يجب ان يسلكه معدي الطعام حتى لا يكون هو مصدر لنقل الميكروبات إلى الوجبات الجاهزة.