جريدة الديار
الجمعة 29 مارس 2024 11:37 صـ 19 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
التنمية المحلية تتابع تحسين مستوي الخدمات للمواطنين بالمحافظات.. رصف طرق بالغربية ١٥١٣ مواطن تلقوا خدمات الكشف والعلاج بالمجان بقافلة السرو من صحة دمياط التنمية المحلية تتابع تنفيذ مبادرة حياة كريمة والجمهورية الجديدة مصر بتتبني بالمحافظات ..” أسوان” افتتاح استوديو المحتوى التعليمى الجديد بالتعاون مع اليونسكو وهواوى بالأكاديمية المهنية للمعلمين وزيرة التضامن: 60% من مرضى الإدمان يعيشون مع أسرهم دون اكتشاف الوالدين لتعاطي أبنائهم. وصول 8 شهداء لـ مستشفى «الأقصى» جراء قصف الاحتلال منزلًا بمخيم المغازي إصابة 9 أشخاص واحتراق منزل في مشاجرة بالفيوم ... بسبب خلافات الجيرة مصرع شاب في تصادم دراجة نارية بجرار زراعي في الوادي الجديد «القباج» تطلق مرحلة جديدة من حملة «أنت أقوى من المخدرات» للوعي بخطورة الإدمان 4 شهداء وعدد من المصابين جراء قصف الاحتلال لمنزل بمخيم المغازي سوريا.. انفجارات عنيفة تدوي في منطقة مطار حلب الدولي وزيرة التضامن: قضية المخدرات أصبحت خطرًا يُهدد السلم المجتمعي

فوائد صحية مذهلة لجسمك عند تناول البنجر؟

يعتبر البنجر من الخضروات الجذرية الترابية الغنية بالفوائد والفيتامينات المفيدة للجسم، ولديه الكثير ليقدمه لصحتنا، فهو غنية بالبوتاسيوم والنترات والألياف ومضادات الأكسدة، ويعتقد العديد من الخبراء أنهم قوة لتدفق الدم في الدورة الدموية وتقليل الالتهاب، ومسارات إزالة السموم في الجسم.

ووفقا لما ذكره موقع «Eat This Not That»، هناك فوائد عديدة للجسم عند تناول البنجر:

خفض ضغط الدم

البنجر له تأثير فريد للغاية على ضغط الدم مقارنة بالخضروات الأخرى، بسبب محتواه من البوتاسيوم والنترات، فهو قوي بشكل خاص لخفض ضغط الدم، ونعلم أن اتباع نظام غذائي غني بالنباتات يزيد البوتاسيوم ويخفض ضغط الدم.

وتشتهر النترات أيضًا بتوسيع الأوعية الدموية في الجسم، وتسمى أيضًا توسع الأوعية، مما يعني أن قلوبنا لا تضطر إلى العمل بجد لتدفق الدم.

يقول الدكتور شانون ويسترن خبير تغذية: «إن البنجر يساعد في ضغط الدم، ويرجع ذلك إلى النترات في البنجر، ويستمر تأثير عصير البنجر على ضغط الدم لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد التوقف عن شربه».

دعم صحة القناة الهضمية

يحتوي البنجر على ألياف محددة تغذي الميكروبيوم، ونحن نعلم الآن أن هذه الألياف تعمل كمواد حيوية ، مما يزيد من كمية وتنوع البكتيريا الجيدة لدينا.

في الواقع، تظهر بعض الأبحاث أن البريبايوتكس قد تعزز تأثير البروبيوتيك - "البكتيريا الجيدة" - على صحة أمعائنا.

تقول الدكتورة أنيا روزين خبيرة التغذية: "البنجر لا يصدق لصحة الأمعاء، فهو يحتوي على مركبات مثل البكتين والسكريات البكتيرية التي ثبت أنها تفيد ميكروبيوتا الأمعاء ، مما يعني أنها تغذي البكتيريا الجيدة، وقد توجد مركبات أخرى في البنجر ، مثل البيتالين والفينول، ويعزز الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في القناة الهضمية، وهذا يمكن أن يقلل الالتهاب ، ويقوي الحاجز المعوي".

التخلص من السموم الطبيعية

يدعم البنجر طريقنا الطبيعي للتخلص من السموم في الكبد، ومع ذلك ، هذا لا يعني أن النظام الغذائي لا يمكن أن يلعب دورًا في دعم صحة الكبد وإزالة السموم، ولقد صادفنا آلاف المواد الكيميائية والجزيئات التي يمكن أن تكون ضارة لنا إذا تراكمت في الجسم، ويمكن للكبد إزالة هذه المواد الضارة حتى لا يمتصها الجسم".

البيتالين هو العنصر الغذائي في البنجر المسؤول عن زيادة دعم مسار التخلص من السموم، ويزيد البيتالين من إنتاج الجلوتاثيون ، وهو إنزيم يدعم بشكل طبيعي التخلص من سموم الكبد، والجلوتاثيون هو إنزيم قوي يتم البحث عنه في كل شيء من مكافحة الشيخوخة إلى أمراض الكبد الدهنية.

تقليل الالتهاب

البنجر مليء بمضادات الأكسدة التي تساعد على تحييد الخلايا التي قد تكون ضارة، وثبت أن مضادات الأكسدة تحمي من الخلايا السرطانية، والفواكه والخضروات الملونة غنية بمضادات الأكسدة، ويمثل كل لون فئة مختلفة من المركبات المضادة للالتهابات ، ولكل منها وظيفتها الخاصة في الجسم.

الهضم المنتظم

مع ما يقرب من أربعة جرامات من الألياف لكل كوب من البنجر ، فأنت في طريقك للوفاء بالكمية الموصى بها وهي 25 جرامًا من الألياف يوميًا ، ويحتوي البنجر على ألياف قابلة للذوبان ، مما يساعد على زيادة انتظام الحمام ويمنع الإمساك أو إدارته.

زيادة الدورة الدموية

أضافت روزين: "البنجر مصدر للنترات ، والتي يتم تحويلها إلى أكسيد النيتريك في الجسم، ويؤثر أكسيد النيتريك على توسع الأوعية ، أو زيادة تدفق الدم ، توسع القصبات ، مما يجعل التنفس أسهل. وبالنسبة للرياضيين والأفراد النشطين ، يمكن أن توفر زيادة تدفق الدم إلى العضلات العاملة ميزة في الأداء، والمفتاح هو استهلاك ما يكفي من النترات الغذائية للحصول على هذه الآثار الإيجابية".