جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 11:08 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماالفرق بين الفيروس المخلوي ودور البرد العادي؟

أثار انتشار الفيروس المخلوي التنفسي بين الأطفال في المدارس، قلق أولياء الأمور، في بادئ الأمر اكتشف الأهالي أنه لا علاج له، حتى إن أدوية البرد العادية لا تجدي بالنفع، وسرعة انتشاره بين الأطفال جعله وباءً، ليختلط الأمر بين الأهالي في الفرق بين دور البرد والفيروس المخلوي التنفسي.
واختلط الأمر في التفريق بين نزلات دور البرد العادي وبين الفيروس المخلوي التنفسي، فمتى يتم تحديد نوع الفيروس، خاصة مع دخول فصل الشتاء وانتشار أنواع مختلفة من الفيروسات في طقس الشتاء.

ولكن ماالفرق بين الفيروس المخلوي التنفسي ودور البرد العادي، وفقًا لما ورد عن موقع Medine plus التابع للمكتبة الوطنية الأمريكية للطب.

عندما يصاب المريض بأعراض منها السعال، العطس، التهاب الحلق والحنجرة، التعب، الإعياء، لعدة أيام فقط، فهو دور برد عادي، وتبدأ أعراض دور البرد العادي بالظهور بعد 3 أيام من التعب وتستمر من 7 إلى 10 أيام، وفي الغالب تتحسن في ظرف أيام قليلة من التعب والإرهاق الجسدي.

أما عن أعراض الفيروس المخلوي التنفسي، عادة ما ينتقل من الهواء الجوي المحمل برذاذ المريض الصادر عن الفم عند السعال أو العطس، وقد تنتقل عدوى الفيروس المخلوي التنفسي عند ملامسة الأسطح الملوثة، أو تبادل القبلات مع المرضى أو الاختلاط بهم.

وكشف الدكتور حسام حسني، أستاذ امراض الصدر، بطب القصر العينين عن سبب تسمية الفيروس المخلوي التنفسي بذلك الاسم «المخلوي» وأوضح حسني خلال مداخلة هاتفية على برنامج الحكاية، أن الفيروس موجود من مئات السنين.

وتابع أنه أطلق عليه المخلوي بسبب شكله، مثل تسمية فيروس كورونا بذلك الاسم، حيث إن كورونا تشبه في شكلها «الكورون» تمامًا، على حد وصفه،

وأضاف «الكورونا أعراضها في الأطفال أقل حدة، درجة الحرارة مش بتطول، ومش بتوصل لأعلى من 38 درجة، لكن مفيش خط فاصل بين الكورونا والمخلوي"