جريدة الديار
الجمعة 26 أبريل 2024 11:59 صـ 17 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سامح شكري: هناك رغبة قوية للوصول لاتفاق مناخي عادل

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية المصري، ورئيس مؤتمر المناخ COP27، إننا سنمنح جميع الأطراف مزيدًا من الوقت للنظر في النصوص التي يمكن الاتفاق عليها، وإنه يجب على كل الأطراف إظهار ما يكفى من الإرادة للتوصل إلى توافق.

وأضاف رئيس مؤتمر المناخ COP27، سأقوم بتقديم المعلومات للسكرتير العام في القريب والعالم الآن يراقبنا، الوقت ليس في صالحنا علينا إبداء المرونة اللازمة لإرضاء كافة الأطراف والوصول إلى الأساس الذي يمكن البناء عليه للوصول إلى المواقف التي نرغب الوصول إليها.

وتابع رئيس مؤتمر المناخ COP27، الآن مرة أخرى تعود إلى مختلف الأطراف لإظهار المرونة اللازمة الذي يمكن البناء عليه في قمة المناخ، هناك حلول كثيرة، ولكن علينا أن نقدم الأسس التي يمكن البناء عليها وأتمنى أن نصل إلى هذا.

وواصل السفير سامح شكري، أن هناك مواقف متناقضة تعيق الإجماع على قضايا المناخ، مؤكداً أننا سنواصل المفاوضات مع المجموعات المعنية، مضيفا أن هناك رغبة عارمة للوصول إلى إتفاق مناخي عادل، مناشداً كافة الأطراف إلى الوصول لإتفاق بشأن النقاط البالغة الأهمية والوقوف على أرضية مشتركة للعمل مع هذه القضايا وكذلك إيجاد سبل لمتابعة المضي في الحفاظ ومجابهة التغير المناخي.

كما أشار شكري إلى أنه بعد النظر والاستماع إلى وجهات النظر المختلفة تم إعداد النصوص بشأن عدة قضايا وتحديد التوازن فيها، مبيناً فى الوقت ذاته أنها سوف تشكل الخطوة التى سوف يتم التحرك منها قدما، وأضاف أنه سوف يتم مواصلة التشاور مع المجموعات المعنية ومنحهم الفرصة لمراجعة هذه النصوص والتعليق عليها، وكذلك طرح بعض التعديلات اللازمة.

وأكد رئيس مؤتمر المناخ COP27، على توازن هذه النصوص، فضلاً عن أنها تشكل الطفرات المحتملة التي يمكن تحقيقها وتوافر إجماع بشأنها، مشدداً على وجود رغبة عارمة فى مجموعة العمل لاستكشاف ذلك، ومبينا فى الوقت ذاته أنه سيتم توفير الفرص لهم للقيام بذلك وتحمل المسئولية من أجل التوصل إلى صيغة وسطية تصل إلى الإجماع.