جريدة الديار
الأربعاء 24 أبريل 2024 05:13 صـ 15 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

6 نساء يحكمن في مونديال قطر (تعرف عليهن)

يشهد مونديال قطر مشاركة تحكيمًا نسائيًا بمشاركة 6 سيدات، بين 105 حكام أعلن الاتحاد الدولي (فيفا) اختيارهم للمشاركة في المونديال.

واختار “فيفا”، الفرنسية ستيفاني فرابار، والرواندية ساليما موكاسانجا، واليابانية يوشيمي ياماشيتا، حكمات للساحة داخل الملعب. كما اختار الاتحاد الدولي 3 حكمات مساعدات “حكام راية وخارج الملعب”، هن: البرازيلية نويزا باك، والمكسيكية كارين دياز ميدينا، والأمريكية كاثرين نيسبيت.

وتعد هذه هي المرة الأولى في التاريخ التي تحكم فيها سيدات بعض مباريات كأس العالم. ولكن الفيفا كان يعمل على نشر حكام إناث في بطولات فيفا للذكور الناشئين والكبار.

تاريخ حكمات مونديال قطر؟

1- ستيفاني فرابار: فتحت الطريق أمام حكمات أوروبا، بعدما أصبحت أول امرأة تدير مباراة في دوري أبطال أوروبا وتصفيات أوروبا في السنوات الأخيرة. كما تولت مسئولية مباريات في الدوري الفرنسي.

الفرنسية ستيفاني فرابار البالغة من العمر 38 عامًا، هي من أدارت المباراة النهائية لكأس العالم للسيدات في عام 2019. كما أدارت كأس السوبر الأوروبي للرجال بين ليفربول وتشيلسي في العام التالي 2020. وكانت أول امرأة تدير مباراة في دوري أبطال أوروبا للرجال، وفي عام 2021 كانت أول امرأة تحكم في تصفيات كأس العالم للرجال.

2- ساليما موكانسانجا: الرواندية البالغ عمرها 35 عامًا، هي أول امرأة تدير مباراة في كأس الأمم الإفريقية التي أقيمت بالكاميرون، في وقت سابق من العام الحالي.

وأدارت موكانسانجا مواجهة زيمبابوي ضد غينيا في كأس الأمم الإفريقية 2021 بالكاميرون. كما شاركت في كأس الأمم الإفريقية للسيدات ودوري أبطال إفريقيا للسيدات وأولمبياد 2020 في طوكيو.

3- يوشيمي ياماشيتا: اليابانية صاحبة الـ36 عامًا، أول حكم امرأة تتولى مسئولية مباراة في دوري أبطال آسيا في وقت سابق من هذا العام. كما كانت أول امرأة تدير مباراة في الدوري الياباني للرجال في مايو من العام الماضي. وتولت هذا العام مسؤولية المباريات في كأس آسيا للسيدات، وكذلك إحدى مباريات دوري أبطال آسيا للرجال.