جريدة الديار
الإثنين 13 مايو 2024 11:21 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

في ذكرى وفاتها.. محطات من حياة صوت الحب .. ليلي مراد

ليلى مراد
ليلى مراد

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة ليلي مراد المولودة في ١٧ نوفمبر عام ١٩١٨ بمدينة الإسكندرية لأسرة مصرية يهودية والدها هو المغني والملحن زكي مراد الذي قام بأداء أوبريت العشرة الطيبة الذي لحنه الموسيقار سيد درويش، وأمها جميلة إبراهيم روشو يهودية مصرية وهي ابنة متعهد الحفلات إبراهيم روشو.

الاسم الحقيقي لليلى مراد هو ليليان زكى إبراهيم مراد، الا انها عاشت طيلة حياتها باسمها الفني المعروف بليلى مراد.

سافر والدها ليبحث عن عمل بالخارج وانقطعت أخباره لسنوات، اضطرت فيها للدراسة بالقسم المجاني برهبانية (نوتردام ديزابوتر - الزيتون)، وتعرضت أسرتها للطرد من المنزل بعد نفاذ أموالهم وتخرجت بعد ذلك من هذه المدرسة، لتبدأ مشوارها مع الغناء في سن الرابعة عشر حيث تعلمت على يد والدها زكي مراد والملحن المعروف داود حسني، وبدأت بالغناء في الحفلات الخاصة ثم الحفلات العامة، ثم تقدمت للإذاعة كمطربة عام ١٩٤٣ ونجحت، بعد ذلك في تسجيل إسطوانات بصوتها، عام١٩٣٧.

وقفت الفنانة الراحلة أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب والمخرج محمد كريم في فيلم (يحيا الحب) بعدما غيرت اسمها إلى ليلى مراد، ورغم آدائها التمثيلي الضعيف إلا أنها جذبت أنظار عميد المسرح العربي يوسف وهبي لتقدم معه فيلمها الثاني (ليلة ممطرة) نهاية عام ١٩٣٩.

وعندما أنشئت دار الإذاعة المصرية تعاقدت معها على الغناء مرة كل أسبوع، وكانت أولى الحفلات الغنائية التي قدمتها الإذاعة في 6 يوليو عام ١٩٣٤ غنت فيها موشح (يا غزالاً زان عينه الكحل) ثم انقطعت عن حفلات الإذاعة بسبب انشغالها بالسينما ثم عادت إليها مرة أخرى عام ١٩٤٧ حيث غنت أغنية (أنا قلبي دليلي).

غنت ليلى مراد نحو 1200 أغنية، ولحن لها كبار الملحنين من أمثال محمد فوزي ، محمد عبد الوهاب، منير مراد، رياض السنباطي، زكريا أحمد والقصبجي.

ظهرت ليلى مراد أولاً مغنية فقط في النسخة الناطقة من فيلم الضحايا عام 1935، ثم مثلت للسينما 27 فيلمًا كان أولها فيلم (يحيا الحب) مع الموسيقار (محمد عبد الوهاب) عام ١٩٣٧، وكان آخر أفلامها في السينما "الحبيب المجهول" عام ١٩٥٥ مع حسين صدقي واعتزلت بعدها التمثيل واستمرت لفترة ما مغنية في الإذاعة.

كان المخرج توجو مزراحي هو أكثر من تعاملت معه في المرحلة الأولى من عمرها السينمائي، حيث أخرج لها خمسة أفلام متتالية ما بين 1939-1944 في حين أن أكثر من تعاملت معه لاحقاً هو زوجها أنور وجدي الذي أخرج لها سبعة أفلام ما بين 1945-1953، وهنري بركات الذي أخرج ثلاثة أفلام ما بين 1950-1952.

شكلت ليلي مراد ثنائيا فنيا ناجحا مع العديد من الفنانين ومن أهم هؤلاء الفنان الراحل أنور وجدي ممثلاً في 11 فيلماً بين عامي 1941-1953، ومع الفنان الراحل يوسف وهبي في سبعة أفلام ما بين عامي 1939-1951، ومع ليلى مراد مع حسين صدقي في خمسة أفلام، وغيرهم.

أعلنت ليلي مراد إسلامها عام ١٩٤٦ وذلك فترة أوائل شهر رمضان من ذاك العام، وأشهرت أسلامها في مشيخة الأزهر أمام الشيخ محمود أبو العيون، واستمرت على الدين الإسلامي إلى أن توفت عام ١٩٩٥.

تزوجت الفنانة الراحلة ثلاث مرات حيث تزوجت من الفنان الراحل أنور وجدي أثناء مشاركتهم سويا في فيلم (ليلى بنت الفقراء) الذي تولّى إخراجه أنور وجدي واستمر زواجهم قرابة 8 سنوات ثم سرعان ما انفصلا بالطلاق، ثم تزوجت من وجيه أباظة سراً بسبب ممانعة عائلته العريقة، وأنجبت منه ابنها أشرف ،ثم تزوجت فطين عبد الوهاب الذي أنجبت منه ابنها الفنان الراحل زكى فطين عبد الوهاب.

توفيت الفنانة ليلي مراد في ٢١ نوفمبر عام ١٩٩٥ عن عمر يناهز ٧٧ عاما.