جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 04:02 صـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اللحوم المزروعة في المختبر .. هل نتناولها بشكل آمن؟

اللحوم المصنعة
اللحوم المصنعة

تقترب اللحوم المصنعة في المختبر من أرفف متاجر البقالة بعد إقرار إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية إيفائها بمتطلبات السلامة الرئيسية.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، هذا الأسبوع، إن لحوم الحيوانات المزروعة في المختبر والتي تنتجها شركة UPSIDE Foods تلبي جميع متطلبات السلامة الخاصة بها، وهي على بعد خطوة واحدة من الطرح في الأسواق.

اكتسبت اللحوم المزروعة في المعامل اهتمامًا في السنوات الأخيرة، حيث يحاول مصنعو المواد الغذائية تلبية الطلب المتزايد للسكان المتزايدين.

ويتم إنتاج اللحوم من خلال أخذ الخلايا من الحيوانات، ثم وضعها في بيئة معملية محكومة بإحكام تساعدها على التكاثر والنمو، أي أنه يتم زراعتها د في المختبر وتنميتها لتصبح طعامًا، وفقا لموقع healthline.

وأوضح: "عندما تتكاثر الخلايا، فإنها تتمايز إلى أنواع مختلفة من الخلايا مثل خلايا العضلات أو الدهون أو الأنسجة الضامة، وبمجرد حدوث ذلك يتم جمعها وتحضيرها باستخدام طرق تغليف ومعالجة الطعام النموذجية".

وتنص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على أن الغذاء البشري المصنوع من خلايا الحيوانات المستزرعة يجب أن يفي بنفس متطلبات السلامة مثل الأطعمة الأخرى.

من المتوقع أن نأكل اللحوم التي نمت من خلايا حيوانية في المختبر قريبًا، إذ تحتاج الشركة المصنعة فقط إلى اجتياز تفتيش وزارة الزراعة الأمريكية لخدمة سلامة الأغذية والتفتيش عليها (USDA-FSIS) قبل أن تتوجه اللحوم المزروعة في المختبر إلى السوق.

لكن إيان سميث، أستاذ الأبحاث في قسم علم الأعصاب والسلوك بجامعة كاليفورنيا، رأى أنه لا يزال إنتاج اللحوم المزروعة في المختبر في مراحله المبكرة، وهناك العديد من العقبات التي يجب معالجتها من أجل تحقيق مجدية اقتصاديًا المنتج إلى السوق.

بينما قال متحدث باسم UPSIDE Foods: "يعني هذا القرار التنظيمي التاريخي أن إدارة الغذاء والدواء تقبل استنتاج السلامة الخاص بنا، وسيكون الدجاج المزروع من شركتنا متاحًا بعد فحص وزارة الزراعة الأمريكية والموافقة على الملصق".

لا يزال العلماء يتعلمون كيفية مقارنة الخصائص الغذائية للحوم المزروعة في المختبر باللحوم العادية.

وقالت الدكتورة دانا إليس هونيس، أخصائية التغذية السريرية في المركز الطبي بجامعة كاليفورنيا، إن اللحوم المزروعة في المختبر قد تحتوي على نفس مستوى الأحماض الأمينية مثل اللحوم التقليدية، ومع ذلك قد تكون هناك اختلافات في التركيب العام للحوم.

وأضافت أن هناك احتمال أن تحتوي اللحوم المزروعة في المختبر على مستويات أقل من الحديد والزنك و B12.

وفقًا للمتحدث باسم UPSIDE، فإن دجاجهم المزروع يحتوي على سعرات حرارية أقل ودهون أقل من الدجاج المنتج تقليديًا.

وقال: "هدفنا في النهاية هو تقديم اللحوم للمستهلكين بمواد مغذية محسنة ، لكننا لن نكون هناك على الفور".

يدعي المدافعون أيضًا أن هناك خطرًا أقل من أن اللحوم ستنقل مسببات الأمراض مثل الإشريكية القولونية أو السالمونيلا، حيث يتم مراقبة الخلايا عن كثب في المختبر.

ووفقا لموقع nbcnews، فإنه بالنظر إلى أن اللحوم المزروعة بالخلايا على نطاق واسع يمكن أن تقلل من عدد الحيوانات المحصورة والمذبوحة من المليارات كل عام إلى جزء صغير فقط من ذلك، وبالتالي هناك ضرورة أخلاقية لإجراء هذا التغيير