جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 07:20 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بعد تفشي إنفلونزا الطيور.. اختفاء البيض من متاجر بريطانيا

يشكو سكان بريطانيا نقصا في بيض الدجاج، حتى إنه اختفى بالكامل تقريباً من الرفوف في بعض محال السوبر ماركات.

وقفزت أسعار البيض في بريطانيا بنسبة 51.4% منذ يناير/كانون الثاني وحتى الآن، وتفاقم الوضع حتى تحول لأزمة، دفعت المملكة المتحدة لطلب العون من الاتحاد الأوروبي.

ويتعرض سوق البيض في المملكة المتحدة لضغوط كبيرة بسبب التكاليف المتزايدة، بعدما تعرض لصدمة كبيرة جراء ارتفاع حالات الإصابة بإنفلونزا الطيور، وبدأ الفيروس يتفشى في المملكة المتحدة، حتى إن بعض المحال لجأت إلى تقنين البيض والتطلع إلى الاتحاد الأوروبي لملء فجوة السوق.

وتشير الأرقام إلى ارتفاع تكاليف علف الدجاج بنحو 50% منذ الصراع الروسي الأوكراني، كما ارتفعت فواتير الوقود بنسبة 40%.

ويقول مجلس صناعة البيض البريطاني، أدى الجمع بين تكاليف الطاقة المرتفعة والضغط الإضافي على العرض بسبب الإعدام الإجباري لمئات الآلاف من الدجاج بسبب إنفلونزا الطيور إلى نقص في البيض على أرفف البيع بالتجزئة.

قالت الجمعية: "لم يكن أمام العديد من مزارع البيض خيار سوى التوقف عن الإنتاج بدلاً من مواجهة خطر خسارة المال مع كل بيضة ينتجونها".

تصاعدت التوترات لدرجة أن الاتحاد الوطني للمزارعين في المملكة المتحدة دعا إلى إجراء تحقيق عاجل من قبل وزارة البيئة والغذاء والشؤون الريفية حول ما إذا كان إعلان "ظروف السوق الاستثنائية" يمكن تبريره.

وفي حين أن أسوأ انتشار لإنفلونزا الطيور في المملكة المتحدة يمثل مصدر قلق حقيقي، فقد أدت عمليات الإعدام المرتبطة بإنفلونزا الطيور إلى نفوق 750 ألف دجاجة بياضة منذ 1 أكتوبر/تشرين الأول وحده، مقارنة بـ 1.8 مليون على مدار العام الماضي بأكمله