جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 02:07 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

إطلاق بورصة السلع المصرية اليوم الأحد 27 نوفمبر

بورصة السلع المصرية
بورصة السلع المصرية

أطلقت وزارة التموين اليوم الأحد 27 نوفمبر 2022، العمل بصورة رسمية في بورصة السلع، التي تشمل كافة أصناف المنتجات التي تهم السوق المصري.

وبحسب موقع بورصة السلع عبر الإنترنت، فإنه يتم التداول في أول أيام عمل البورصة السلعية على الأرز والقمح.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين، في تصريحات له أمس السبت، عبر إحدى القنوات الفضائية، إن البورصة المصرية للسلع إضافة كبيرة لمنظومة تداول السلع والتجارة في مصر، مشيرًا إلى أن بعض الدول في المنطقة العربية والقارة الإفريقية، لديها بورصات متخصصة حاضرة أو متعلقة بالمشتقات.

ولفت إلى أن القمح الروسي أول سلعه سيتم تداولها على بورصة السلع غدًا، قائلًا إن البائع هيئة السلع التموينية، والمشتري هو القطاع الخاص، مضيفا أن البورصة تضم كل أنواع السلع، وغير قاصرة على السلع الغذائية فقط، موضحًا أنها تمتد لتشمل سلعًا أخرى كالحديد والذهب والدواجن والقطن وبيض المائدة والحبوب والسكر، موضحا أن منصة الإلكترونية للبورصة المصرية للسلع لا تتعامل مع أفراد وإنما تتعامل مع مؤسسات، موضحًا: ما ينفعش أدخل اشتري فرختين من البورصة المصرية للسلع.

ويأتي انطلاق بورصة السلع المصرية اليوم، بعد سنوات من الدراسة والإعداد، بحيث تطرح هيئة السلع التموينية كميات من الأقماح للمطاحن عبر منصة البورصة، بشكل يحقق الشفافية، وهو ما يتم مرتين أسبوعيا بالكميات المتاحة، بما لا يؤثر على الاحتياطي الاستراتيجي من السلع.

وستكون الشركة القابضة للصوامع الجهة الملتزمة بالتسليم، كما ستتم إضافة سلع أخرى كالزيت والسكر والأرز خلال المرحلة المقبلة.

ويتمثل الهدف من إنشاء بورصة السلع في تنظيم تداول السلع القابلة للتخزين وتحقيق انضباط أسعارها، والحد من تذبذب الأسعار بشكل غير مبرر، ومواجهة التضخم.

وذلك إضافة إلى الحد من الممارسات الاحتكارية للتجار، وتدبير احتياجات القطاع الخاص من القمح المستورد، من خلال إنشاء منظومة متطورة لتداول السلع القائمة على العرض والطلب بما يضمن استقرار الأسواق، خاصة في ظل استمرار تداعيات الحرب الروسية ــ الأوكرانية، وهو ما يأتي استجابة لتوجيهات القيادة السياسية.