جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 02:46 صـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

دراسة بالقومي للبحوث تكشف تأثير الروز ماري والزعتر على المناعة

أجرى كل من أشرف سمير حكيم، ولاء حسين خليفة، إيهاب على فؤاد، الباحثين بالمركز القومي للبحوث دراسة لبحث تأثير مستخلص نبات الروز مارى أو أكليل الجبل ونبات الزعتر على وسائط المناعة الخلوية في الأرانب، حيث تم إدخال بعض المكونات البديلة مثل البروبيوتيك، والبريبايوتكس، والأحماض العضوية، والأعشاب النباتية بدلًا من المضادات الحيوية كمحفزات مناعية حيث أنه أحد الحلول الحديثة لتحسين مناعة الحيوانات وتقليل قابليتها للإصابة بالأمراض المعدية.

وأوضح الباحثون أن استخدام المكونات ذات الأصل النباتى والعشبى قد أكتسب أهمية كبيرة فى الاونة الأخيرة في مجال فسيولوجيا الحيوان بسبب سلوكها الواسع المضاد للأكسدة وكذلك تعزيز الأفعال المناعية إلا أنه من ناحية أخرى هناك نقص فى المعلومات المتعلقة بالاستجابة المناعية للأرانب لتأثير النباتات الطبية بشكل عام.

وأضافوا أن الروزماري هو واحد من النباتات العطرية الأكثر تداولا على نطاق واسع في الوجبات الغذائية الحيوانية كمصدر للبوليفينول الطبيعي والمركبات التي تقترح للتخفيف من حالة الإجهاد التأكسدي المرتبطة بالمرض، وكذلك منع الأحماض الدهنية من الاضمحلال التأكسدي أيضا الأعشاب الغنية بالفلافونيدات مثل الزعتر قد تمتلك تأثيرات مفيدة مختلفة، مثل مطهر، مضاد للميكروبات، مبيد للجراثيم، مضاد للديدان، خصائص مضادة للأكسدة لذا فإن الهدف من هذه الدراسة هو الحاجة إلى تقييم تأثير إضافة بعض هذة النباتات مثل الروزمارى والزعتر على الاستجابة المناعية للأرانب.

الطرق والمواد المستخدمة

واوضح الباحثون انه تم استخدام عدد أربعون من ذكور الأرانب النيوزيلنديه البيضاء الناضجه، البالغه من العمر 6 أشهر مع وزن أولي يبلغ 2.4 كيلوغرام، وتم وضعهم بشكل فردي في أقفاص ووزنها أسبوعيًا خلال فترة تجريبية لمدة 6 أسابيع. تم توفير الغذاء والماء بالعليقه القياسيه.

كما تم تقسيم الأرانب عشوائيا إلى 5 مجموعات، تلقت مجموعتين 1، 2 ملليتر من مستخلص الزعتر على التوالي، ومجموعتين 10، 20 ملليتر من مستخلص روزماري في مياه الشرب لمدة 21 يومًا من فترة التجربة وتم الاحتفاظ بمجموعة الأرانب الأخيرة كمجموعة مقارنة.

وتم بعد ذلك جمع عينات الدم من الوريد الأذنى الحافى من مجموعات الأرانب الخمس في الأيام 4،7،14، 21 يوما بعد المعامله. تم نقل عينات الدم إلى أنابيب عاديه لفصل المصل وأبقيت جميع الأنابيب في 4 درجة مئوية، وبعد ذلك تم فصل المصل من عينات الدم عن طريق الطرد المركزى وتم تخزينها في -20 درجة مئوية حتى وقت إجراء التجارب.

وتابع الباحثون انه تم بعدها قياس النتريت المتراكم في عينات المصل من جميع المجموعات كمؤشر لإنتاج أكسيد النيتريك، وقياس مستوى انزيم المييلوبيراوكسيديز، وقياس مستوى جزيئات الأكسجين التفاعلية (ROS)، بالإضافة الى قياس مستوى انترليوكين 2 باستخدام اختبار الاليزا.

أهم النتائج

وكانت أهم النتائج التى تم الحصول عليها ما يأتي:

1- لوحظ انخفاض معنوى في تركيز النتريت يشير إلى نقصان إنتاج اكسيد النيتريك في مجموعات جرعات الروزمارى، في المقابل، كان هناك زيادة معنوية في المجموعات التي عوملت بجرعات الزعتر بحلول اليوم الرابع والسابع والرابع عشر، ثم انخفاض طفيفً فى اليوم 21. وكانت كل المؤثرات تعتمد على التركيز.

2- كان هناك انخفاض معنوى في نشاط انزيم المييلوبيراوكسيديز فى مجموعات جرعات الروزمارى فى اليوم الرابع والسابع ثم تزيد مره اخرى حتى تصل لمستوى متقارب مع مجموعه المقارنة. والعكس بالعكس كان هناك زيادة معنوية في المجموعات التي عوملت بجرعات الزعتر بحلول اليوم الرابع والسابع ثم انخفاض تدريجى لمستوى متقارب مع مجموعه المقارنة.

3- انخفاض معنوى في انتاج جزيئات الأكسجين التفاعلية (ROS) فى مجموعات جرعات الروزمارى بينما يوجد زياده طفيفه غير معنويه في المجموعات التي عوملت بجرعات الزعتر.

4- زيادة طفيفة في إنتاج انترليوكين -2 في مجموعات جرعات الروزمارى على طول الوقت التجريبي، على الجانب الآخر كان هناك انخفاض كبير في إنتاج انترليوكين -2 في مجموعات الزعتر وبدا أنه فرق غير معنوى بين التركيزين.

الاستنتاج

واختتم الباحثون دراستهم باستنتاج ان نبات الروزماري يمكن استخدامه كمضاد للأكسدة الطبيعية، وهذه القدرة يمكن أن تكون ذات قيمة كبيرة حيث تؤدى الى انخفاض عوامل الإلتهاب (مضاد للالتهابات) وعوامل الاكسده (جزيئات الأكسجين التفاعلية (ROS) مما يؤدى لحماية لحم الأرانب الذي يتميز بوجود كمية عالية من الأحماض الدهنية غير المشبعة وبالتالى زيادة في مدة صلاحية لحم الأرانب، كما إن إضافة الزعتر يحفز إنتاج الجزيئات القاتله للميكروبات ويؤدي إلى تحسين الحالة المناعية للأرانب.