جريدة الديار
الخميس 25 أبريل 2024 09:10 مـ 16 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الجزار: أضفنا 30% من المدن في الحيز العمراني خلال 12 عاما

الدكتور عاصم الجزار
الدكتور عاصم الجزار

قال الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الدولة بدأت منذ عام 2010 في عمل تخطيطات عمرانية لمدن الدلتا، مشيرا إلى أنه خلال 12 عام الأخير تمت إضافة مساحة كبيرة من المدن في الحيز العمراني، تراوحت ما بين 25 إلى 30 %.

وأضاف الجزار في كلمته خلال افتتاح مدينة المنصورة الجديدة: أنه يوجد من 45 إلى 70 % أراضي غير منماة من المساحات المضافة للحيز، مشيرا إلى أن النمو العشوائي خارج الحيز العمراني، بما يعادل 15 - 40 % من المساحة المضافة للأحوزة العمرانية.

وأوضح، أنه عند التحدث عن مدينة المنصورة، فإنه تم بناء 31 % من الأراضي المضافة داخل الحيز إسكان فقط، أما النمو العمراني العشوائي خارج الحيز وصل إلى 300 فدان بما يعادل 20 % من المساحة الإجمالية.

وأشار إلى أن البناء العمراني في القرن الماضي، كان يهتم بالإنسان والبيئة الخضراء، موضحا أنه في حالة الحفاظ على الشكل العمراني القديم حدث تشوه بالبيئة العمرانية نتيجة تجاوز الحدود القصوى لكثافة السكان، مضيفا أن معدل نصيب الفرد من الأراضي الزراعية بالدلتا قيراط ونصف.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم مدينة المنصورة الجديدة وجامعة المنصورة الجديدة ويتفقد قرية الحصص بمركز شربين إحدى قري مبادرة "حياة كريمة".