جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 12:03 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

سفير بيلاروس بالقاهرة: مستعدون لدعم التعاون مع مصر في الأمن الغذائي

الرئيس السيسي ونظيره البيلاروسي
الرئيس السيسي ونظيره البيلاروسي

قال سفير بيلاروس في القاهرة سيرغي تيرتنتييف اليوم السبت، أن بلاده تعد شريكا تقليديا موثوقا به لمصر ومستعدة لدعم التعاون في مجال الزراعة والأمن الغذائي.

وأكد أن "بيلاروس تعتبر بلدا رائدا في مجال الآلات الزراعية، مثل الجرارات وماكينات الحصاد ومخازن الحبوب ومعدات الحرث والبذور وآلات الحلب ونحن على استعداد لتعزيز التعاون في هذا المجال لزيادة مستوى الميكنة وكفاءة الإنتاج الزراعي في مصر".

وأشار في تصريحات خاصة لوسائل إعلام إلى إن "التعاون الثنائي يشمل الإنتاج المشترك للجرارات، ونحن مستعدون لتزويد مصر بمرافق تخزين حبوب ومجففات عالية الكفاءة، لزيادة كمية إنتاج القمح المحلي والذرة والمحاصيل الأخرى"، كما يأمل أن يتم قريبا تصنيع هذه الجرارات تحت شعار "صنع في مصر".

وأضاف أنه تم تشكيل مجموعة عمل مشتركة مصرية - بيلاروسية حول التعاون في مجال الزراعة التي ناقشت في أول اجتماع لها في يوليو 2020 قضايا التعاون التجاري والاقتصادي الثنائي في مجال الإمدادات الغذائية وتكثيف العمل للحصول على الإمدادات المصرية والشهادات البيطرية والصحة النباتية من منتجي الأغذية في بيلاروس.

كما قال أن بيلاروس تستورد من مصر كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات، ومستعدة لزيادة استيرادها من هذه المنتجات والبدء في استيراد الأسماك والمأكولات البحرية من مصر على أن يتم تصنيعها وتعليبها في البلاد، معربا عن ثقته أن المفاوضات الناجحة بشأن اتفاقية التجارة الحرة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومصر ستزيد بشكل كبير من تجارة المواد الغذائية وتحسين الأمن الغذائي في كلا البلدين .