جريدة الديار
الخميس 18 أبريل 2024 05:54 صـ 9 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على غرامة اختراق حساب شخصي بوسائل التواصل الاجتماعي

انتشرت على مدار العقد الأخير طرق الخداع من قِبل مرتكبي الجرائم الإلكترونية من اختراقات الحسابات الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر وإنستجرام"، وكثيرًا ما نسمع عن قضايا نصب وابتزاز لأصحاب تلك الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي بعد اختراقها من قبل "هكرز"، وتشير الدراسات إلى أن 90 بالمائة من المستخدمين لا يعرفون طريقة حماية حساباتهم الشخصية.

وحول تلك الظاهرة أكد سعيد الصيفي المحامي، أن أغلب المواطنين ليس لديها معلومات عن الهكرز أو اختراق حساباتهم الشخصية، لافتًا إلى أن هناك الكثير من الحسابات قد تكون مخترقة من قبل أشخاص آخرين دون علمهم، ثم يفاجأ الضحية بابتزازه ماديا من قبل هؤلاء الأشخاص معدومي الضمير.

وطالب الصيفي جموع المواطنين من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، ضرورة توخي الحيطة والحذر من هذا الخطر، وضرورة تأمين تلك الحسابات وإتباع إرشادات الأمان السليمة.

ودعا كل من يتعرض لابتزاز من هذا النوع سواء كان ذكرًا أو أنثى إلى ضرورة إتخاذ الاجراءات القانونية من خلال التوجه إلى مباحث الانترنت دون تردد.

وأضاف"الصيفي"، أن مباحث الإنترنت تتلقى العديد من بلاغات الابتزاز والنصب على المواطنين، مشيرًا إلى أن القانون عاقب مرتكبي تلك الجرائم لحماية المواطنين وعدم تركهم فريسة في أيدي هذه الذئاب البشرية.

وأشار إلى أن المادة 17 من قانون العقوبات تنص على معاقبة كل من أتلف أو عطّل أو أبطأ أو أخترق بريدًا إلكترونيًا أو موقعًا أو حسابًا خاص، بالحبس مدة لا تقل عن شهر وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين".

واستطرد " وتنص عقوبة اختراق حساب شخصي، أو على بريد إلكتروني، أو في حالة وقوع جريمة اختراق موقع، فأن العقوبة تتمثل بالحبس لمدة لا تقل عن 6 أشهر، ويتم دفع غرامة مالية لا تنقص عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، أو يتم تطبيق إحدى العقوبتين".