جريدة الديار
الخميس 28 مارس 2024 02:48 مـ 18 رمضان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماذا تتضمن زيارة الرئيس الصيني للسعودية

الرئيس الصيني و العاهل السعودي
الرئيس الصيني و العاهل السعودي

كشفت وسائل إعلام سعودية و صينيه، عن أن هناك زيارة مرتقبة من الرئيس الصيني شي جين بينج، إلى المملكة العربية السعودية خلال الساعات القادمة.

حيث أنه من المرتقب أن يصل الرئيس الصيني، غداً إلى المملكة العربية السعودية في زيارة ستستمر حتى 9 ديسمبر الجاري، وذلك بدعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

ووفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية- واس، أنه "بدعوة كريمة من خادم الحرمين الشريفين، يقوم رئيس جمهورية الصين الشعبية بزيارة رسمية إلى المملكة خلال الفترة من 7 إلى 9 ديسمبر 2022".

كما كشفت الوكالة أن "برنامج الزيارة سيتضمن حضور الرئيس الصيني (قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية)، و(قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية)، وذلك بمشاركة قادة دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية".

وذكرت أيضا أنه "سيتم خلال القمتين مناقشة سبل تعزيز العلاقات المشتركة في كافة المجالات، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي".

والجدير بالذكر أن تأتي هذه الزيارة من قبل الرئيس الصيني، بعد فترة وجيزة من قمة جدة التي عقدت في يوليو الماضي بين القادة العرب والرئيس الأمريكي جو بايدن، و بعد أيام قليلة من لقاء بايدن مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في قمة المناخ بشرم الشيخ.

ويشار إلى أن هذا الأمر دفع العديد من المراقبين، إلى إعتبار ذلك تنافس بين قطبي العالم على جذب القوى العربية، لأحدهما، وذلك لتحقيق الأفضلية أمام القوة الأخرى.