جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 04:33 صـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
كمامات بـ4 ملايين جنيه.. إحالة 3 مسؤولين بمستشفى الشيخ زايد المركزي للمحاكمة تعطل عمليات السحب والإيداع بماكينات البريد خلال ساعات مركز خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة دمنهور يعقد فعاليات اليوم الأول لدورة التحاليل الطبية خبير اقتصادي: مؤشرات البورصة المصرية حققت أداءا جيدا الفترة الحالية تكليف سمير البلكيمى وكيلا لمديرية التموين بالبحيرة مدبولي ..الاسعار ستأخذ مسارا نزوليا بدأ من الاحد القادم التوعية بخطورة الهجرة غير الشرعية والإتجار بالبشر خلال القافلة التنموية لجامعة دمنهور جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs) جامعة دمنهور تحتفل بيــــــوم التراث العالمي استكمال رصف فرعيات شارع الجمهورية بحوش عيسى بتكلفة إجمالية 4 مليون و 500 ألف جنية وزارة الصحة بالشرقية يتابع الخدمات الطبية بمستشفى الزقازيق العام المخرجة السويسرية «عايدة شلبفر » مديرا للأفلام الروائية بمهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي

وزيرة الثقافة تنعي الدكتور مصطفى سليم

دكتور مصطفى سليم
دكتور مصطفى سليم

نعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، الدكتور مصطفى سليم، الأستاذ بالمعهد العالي للفنون المسرحية في أكاديمية الفنون، والذي وافته المنية فجر اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز52 عامًا، بعد صراع مع المرض في الأشهر الأخيرة الماضية.

وقالت وزيرة الثقافة، إن الحركة المسرحية والحياة الأكاديمية فقدت بوفاة الدكتور مصطفى سليم أحد مبدعيها، فنان من طراز فريد، قدم العديد من الدراسات النقدية، كما كتب العديد من الأشعار والأعمال التي أثرت الحركة المسرحية في مصر، وتخرج من تحت يديه العديد من المسرحيين.

وقدمت وزيرة الثقافة، خالص العزاء لأسرة الراحل، داعية الله عز وجل أن يدخله فسيح جناته ويلهم أسرته وتلامذته ومحبيه الصبر والسلوان.

مسيرة مهمة

والدكتور مصطفى سليم، هو كاتب مسرحي وناقد فني، عمل رئيسًا لقسم الدراما والنقد بالمعهد العالي للفنون المسرحية بأكاديمية الفنون، وعضو لجنة المهرجانات بوزارة الثقافة، كما شغل منصب مستشار وزير الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والمؤتمرات والمهرجانات، ورئيسا للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية.

وكان عضوا بلجنة الفنون الشعبية والتراث الثقافي غير المادي بالمجلس الأعلى للثقافة، وله العديد من الكتابات النقدية في عدد من المجلات والصحف المصرية والعربية، كما شارك في عضوية لجان التحكيم الخاصة بالعديد من المهرجانات المسرحية المصرية والدولية.

قدم العديد من المسرحيات مؤلفا وشاعرا، منها: ﻣﺴﺮﺣﻴﺔ «يا دنيا يا حرامي 200، أدهم الشرقاوي 8200 «أحمس»، سلطان الغلابة» 2011، صياغة شعرية لمسرحية «حلم ليلة صيف» 2015 درامتورج لمسرحية «أحمس» 2018، ومن آخر مسرحياته «ألمظ وعبده الحامولي» 2021، من إنتاج قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية.

جوائز وتكريمات

مصطفى سليم حاصل على العديد من الجوائز عن مؤلفاته، وأشعاره منها: جائزة الأدباء الشبان عام 1986، وحصل على درع الراحل محمد تيمور للتفوق في مجالات الإبداع المسرحي عام 1993.

وفاز مصطفى سليم بجائزة أفضل نص للأطفال عام 2010 بمهرجان الطفل بالفيوم (مركز ثان) عن نص «قمر الحواديت»، كما حصل على جائزة أفضل أشعار في المهرجان القومي للمسرح الدورة 8 عام 2015 عن أشعار «حلم ليلة صيف» إخراج مازن الغرباوي.

ورشح مصطفى سليم من قبل نقابة المهن التمثيلية، برئاسة الدكتور أشرف زكي ورشحت لجائزة الدولة في التفوق في عام 2023.