جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 10:18 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

حربًا قضائية بين ”فايزر بيونتك وموديرنا” بسبب لقاح كورونا

رفعت شركة الأمريكية فايزر وشريكتها الألمانية بيونتك دعوى مضادة ضد شركة موديرنا بسبب براءات اختراع متعلقة بلقاحات فيروس كورونا.

وبدأت معركة الدعاوى، بعدما رفعت موديرنا دعوى قضائية على فايزر في أغسطس ، متهمة إياها بانتهاك حقوقها في ثلاث براءات اختراع تتعلق بالابتكارات التي قالت موديرنا إنها توصلت إليها قبل جائحة كوفيد-19.

كما رفعت موديرنا دعوى قضائية ذات صلة على فايزر وبيونتك في ألمانيا. وتنخرط الشركات الثلاث أيضا في نزاعات على براءات اختراع بالولايات المتحدة مع شركات أخرى بشأن اللقاحات.

وقال ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة موديرنا في تصريحات سابقة: "نحن نرفع هذه الدعاوى القضائية لحماية منصة تكنولوجيا الحمض النووي الريبوزي المرسال المبتكرة التي كنا روادا فيها، واستثمرنا مليارات الدولارات في إنشائها، وحصلنا على براءة اختراع خلال العقد السابق لجائحة كوفيد-19".

حقق لقاح فايزر أكثر من 26.4 مليار دولار للشركة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها في الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، بينما باعت موديرنا، ومقرها ماساتشوستس، أكثر من 13.5 مليار دولار من لقاحها في الفترة نفسها، وفقا لإفصاحات الشركتان لدى البورصات الأمريكية.

وحتى فبراير 2022، تم تطعيم أكثر من 75 مليون شخص بشكل كامل بلقاح موديرنا في الولايات المتحدة، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. وتلقى 40 مليونا آخرين جرعات منشطة.

في المقابل، تتوقع "بيونتيك" وصول مبيعات اللقاح خلال العام الجاري إلى ما يتراوح بين 13 و17 مليار يورو، بينما أعلنت "فايزر" في ديسمبر الماضي أنها تتوقع مبيعات من لقاح فيروس كورونا خلال العام الجاري بقيمة 31 مليار يورو على أساس عقود بيع 1.9 مليار جرعة.

وقالت فايزر إن إجمالي مبيعاتها خلال العام الماضي تتراوح بين 16 و17 مليار يورو.