جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 10:48 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

5 معلومات عن الدكتور صلاح فضل الذى رحل اليوم

الدكتور صلاح فضل
الدكتور صلاح فضل

تُوفي الكاتب والمفكر الكبير الدكتور صلاح فضل، رئيس مجمع اللغة العربية، صباح اليوم السبت، بحسب ما أعلن المجمع.

وقال مجمع اللغة العربية، إن صلاة الجنازة على الراحل ستُقام بعد صلاة الظهر بمسجد فاطمة الشربتلي بالتجمع الخامس.

ونعى المجمع، نائبًا، وأمينًا عامًّا، وأعضاءً، وخبراء، وباحثين، ومحررين، وموظفين، المفكر والناقد الأدبي الكبير الدكتور صلاح فضل الذي وافته المنية اليوم.
ونعت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، الناقد الكبير الدكتور صلاح فضل، رئيس مجمع اللغة العربية والذي وافته المنية صباح اليوم بعد حياة حافلة بالعطاء.

وقالت وزيرة الثقافة، في بيان، السبت، إن مصر والأمة العربية فقدت علمًا من أعلام الأدب والنقد، أثرى المكتبة العربية بعشرات المؤلفات والترجمات، وترك ميراثًا علميًا خالدًا.

وأضافت وزيرة الثقافة أن للغة العربية حراسًا حافظوا عليها وأبدعوا بفنونها ومن هؤلاء الراحل صلاح فضل.

ووجهت وزيرة الثقافة، العزاء لأسرة الفقيد الراحل، داعية الله أن يدخله فسيح جناته، ويلهم أسرته ومحبيه الصبر والسلوان

ووُلد صلاح فضل عام 1938، وحصل على ليسانس كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 1962، ونال الدكتوراه في الآداب من جامعة مدريد المركزية عام 1972، وعمل أثناء بعثته مدرسا للأدب العربي.

وبعد عودته لمصر عمل أستاذا للأدب والنقد بكليتي اللغة العربية والبنات بجامعة الأزهر، ومنذ عام 1979 انتقل للعمل أستاذا للنقد الأدبي والأدب المقارن بكلية الآداب في جامعة عين شمس، وعمل أستاذا زائرا للأدب العربي في عدة جامعات عالمية.

وانتُدب بعد عودته إلى مصر عميدًا للمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون بمصر منذ عام 1985 حتى عام 1988، وعمل أستاذًا زائرًا بجامعات صنعاء باليمن والبحرين حتى عام 1994.

كما انتُخب الدكتور صلاح فضل، عضوًا بمجمع اللغة العربية عام 2003، ثم رئيسا له عام 2020، وحصل على العديد من الجوائز محليًا ودوليًا منها جائزة البابطين للإبداع في نقد الشعر عام 1997، وجائزة الدولة التقديرية في الآداب، وجائزة النيل في الآداب.