جريدة الديار
الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:20 صـ 14 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
حالة الطقس ودرجات الحرارة اليوم الثلاثاء جولة تفصيلية بين الأخبار ..أخبار عديدة تغطيها نشرتنا اليوم نائب محافظ البحيرة تشارك عبر تقنية الفيديو كونفرانس بورشة عمل تحضيرية للمراجعات الوطنية والمحلية الطوعية الأفريقية إحالة أوراق شقيقين وخالهما إلى المفتي أنهوا حياة والدهما بأسيوط الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران.. وإسرائيل: ”هذه مجرد البداية” انطلاق ملتقى التوظيف بكلية التربية بجامعة دمنهور فحص وترقيم 29 رأس ماشية في محطه الصفا بالخزان في البحيرة وزيرة التضامن بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة: قدمت استقالتي عشان أشتغل مع يوسف شاهين ضبط 4 أشخاص أثناء التنقيب عن الاثارداخل منزل بسوهاج محافظ جنوب سيناء يفتتح معرض هوتكس الدولي لتجهيزات الفنادق بشرم الشيخ الداخلية تكشف تفاصيل إطلاق مهندس بترول النار أمام مدرسة البساتين ” صور ” سياحة النواب” تناقش طلب احاطة لتدشين حملة لوضع ” رأس البر” على خريطة السياحة العالمية

موعد ليلة رأس السنة الميلادية 2023

عيد الميلاد
عيد الميلاد

كما هو معروف للجميع أن شجرة رأس السنة هي صاحبة النصيب الأكبر في مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية وعيد الميلاد المجيد. ومع اقتراب نهاية عام 2022 واستقبال عام جديد، يبدأ المسيحيون في شراء شجرة رأس السنة وتزيينها، لتستمر حتى موعد عيد الميلاد المجيد 2023 - بل وتمتد إلى عيد الغطاس.

موعد عيد الميلاد المجيد 2023
بدأت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صوم الميلاد يوم الجمعة الموافق 25 نوفمبر 2022، لينتهي دائماً في 29 كيهك أي 7 يناير 2023. وكما هو ملاحظ فإن مدة صوم الميلاد هي 43 يوماً لتشمل الآتي:

40 يوماً تصومها الكنيسة الأرثوذكسية لاستقبال ميلاد يسوع المسيح، كما صام موسى 40 يوماً قبل أن يستقبل وصايا الله المكتوبة في إنجيل العهد القديم.
3 أيام معجزة نقل جبل المقطم على يد القديس سمعان الخراز، عندما صام تلك الأيام فتحنن الرب عليه.
عيد الميلاد المجيد متى نحتفل به؟
وبهذا يصبح موعد عيد الميلاد المجيد هو يوم السبت 7 يناير 2023 ميلادية، الموافق 29 كيهك 1739 شهداء. وعلى عكس ما يعتقده البعض، فإن عيد الميلاد المجيد أو الكريسماس يعتبر مناسبة دينية لها قدسيتها عند المسيحيين، في حين رأس السنة الميلادية -يوم الأحد الموافق 1 يناير 2023 م- هي مناسبة مختلفة تماماً فهي تعد مناسبة اجتماعية وليست دينية على الإطلاق.

وعلى الرغم من اختلاف المناسبتين، إلا أن الاحتفالات قد تتشابه بحد كبير. حيث تبدأ الاحتفالات في ليلة رأس السنة (ليلة 31 ديسمبر) لتستمر حتى ميلاد السيد المسيح في 7 يناير. ووفقاً لطبيعة وثقافة كل شعب، تكون لهذه الاحتفالات أشكال متنوعة تختلف من بلد لآخر.

طقوس الاحتفال بعيد الميلاد المجيد
وفيما يخص عيد الميلاد المجيد، فهو له طقوس دينية خاصة حيث تقام ألحان كيهك أو كما يطلق عليه "الطقس الكيهكي". هذا الطقس يبدأ من شهر كيهك حتى برامون عيد الميلاد المجيد، أي حتى يوم استقبال عيد الميلاد (ليلة العيد). ويمتاز هذا الطقس بالإيقاع المبهج استعداداً لاستقبال طفل المزود (يسوع المسيح) بخشوع وفرح.

والجدير بالذكر أن شهر كيهك يُعرف أيضاً باسم "الشهر المريمي"، والذي يتم فيه تكريم السيدة العذراء. حيث يشتهر كيهك بالألحان والتسابيح التي يطلق عليها "سبعة وأربعة" التي تقام في ليالي أحاد شهر كيهك. وهي تعني سبع ثيؤطوكيات (تسابيح العذراء) لأيام الأسبوع السبعة، وأربعة هوسات يومية (تسبحة نصف الليل).

رموز الاحتفال بعيد الميلاد المجيد
ومن أهم رموز الاحتفال بعيد الميلاد المجيد والتي تعتبر تقاليد شائعة لدى الأقباط في مختلف البلاد:

1. مذود البقر أو المغارة
وهو أحد أهم رموز عيد الميلاد، بل هو أساس عيد الميلاد. حيث ولد السيد المسيح في مذود البقر واستقبله المجوس بثلاث هدايا وهم: الذهب، واللبان، والمر. وكل هذا له دلالات عديدة في المسيحية، من بينها الإشارة إلى التواضع والمحبة.

2. شجرة الميلاد
وعلى الرغم من عدم وجود رابط بين عيد الميلاد وشجرة الميلاد في الإنجيل، إلا أنها أصبحت عادة بعض الشعوب كمظهر من مظاهر الاحتفال برأس السنة 1 يناير، لتستمر إلى عيد الميلاد 7 يناير، وصولاً إلى عيد الغطاس يوم 19 يناير.

3. النجمة
حيث يتم وضع نجمة أعلى شجرة الميلاد، وهذا دلالة على النجمة التي أرشدت المجوس لمكان الطفل يسوع. وكانت هذه النجمة هي علامة وعد الله، حيث ظهرت فوق بيت لحم "الموضع الذي ولد فيه السيد المسيح".

4. إكليل الورود
وهو إكليل على شكل دائري، مصنوع من الورود الحمراء وفروع الشجر الخضراء. وهو رمز للطبيعة الخالدة للحب الأبدي، أي محبة الله الفائقة التي بلا حدود.

5. اللونان الأحمر والأخضر
وكما أن إكليل الورود مصنوع من الورد الحمراء دلالة على سفك دم المسيح فداءً للبشرية، وفروع الشجر الخضراء دلالة على حياة الطبيعة والبرية التي ولد فيها المسيح. كذلك نلاحظ هذين اللونين في ملابس عيد الميلاد والزينة داخل البيوت والكنائس، وبالأخص زينة شجرة رأس السنة لتضم فروعاً خضراء وكرات حمراء بمختلف الأشكال والأحجام.

6. الجرس
كما يتم تزيين شجرة رأس السنة بالعديد من الأجراس، وهذا إشارة إلى العثور على الخروف الضال (الإنسان الخاطئ). ومن أكثر العادات الكنيسية انتشاراً هو صوت الجرس أثناء قيام القداسات.

7. الشموع
فكما أن النجمة مضيئة، كذلك بيوتنا يجب أن تكون مضيئة بنور الرب المتمثلة في الشموع. فلتضيء قلوبكم بالنور والمحبة، قبل أن تضيء الشموع داخل بيوتكم.

8. الهدايا
ومن أبرز رموز الاحتفال بعيد الميلاد هو وجود بعض الهدايا أسفل شجرة الميلاد، ليتم تغليفها بشكل مختلف ومناسب للعيد. وهذه الهدايا تمثل هدايا المجوس للطفل يسوع، كذلك يجب علينا إهداء الأحباء لإظهار مشاعر المحبة والترابط.

9. العكاز / العصا
وهي تمثل عصا الراعي الذي يستخدمه لإرشاد الابن الضال ورجوعه إلى الطريق الصحيح. حيث يتم وضع تلك العصا داخل مزود البقر أو قد تتزين بها شجرة الميلاد.

10. بابا نويل
وهذه الشخصية مرتبطة بشكل كبير بعيد رأس السنة الميلادية، أكثر من عيد الكريسماس / عيد الميلاد.

قصة شجرة الكريسماس باختصار
أصل الحكاية طبقاً لما ورد في الكتاب المقدس، أنه لا توجد صلة بين عيد الميلاد المجيد وشجرة الكريسماس. وهناك عدة تحليلات لشجرة الكريسماس، حيث بدأت القصة الأولى في القرون الوسطى في ألمانيا. وقد كانت المدينة مليئة بغابات الصنوبر الدائمة الخضرة. وقد جرت العادة لدى القبائل الوثنية التي تعبد الإله ثور (إله الغابات) Oak of Thor بتزيين الأشجار وتقديم ضحية بشرية كقربان له.

وتقول الأسطورة الثانية أن القديس بونيفاسيوس في عام 727 أو 722 م قد رأى القبائل الوثنية تربط طفلاً تحت إحدى أشجار البلوط لتقديمه كقربان للإله ثور، إلا أن الإله قد هاجمهم وأنقذ الطفل منهم ليمثل إله المحبة والسلام. وقد انتقلت هذه العادة بعد ذلك من ألمانيا إلى فرنسا وإنجلترا، ثم أمريكا، لتنتشر بعد ذلك في أنحاء دول العالم.

علاقة شجرة الكريسماس بعيد الميلاد
وعلى الرغم من أن قصة ميلاد المسيح لم يذكر بها أي أشجار، إلا أن البعض شبه تلك الشجرة بالعليقة التي رآها موسى النبي في البرية وهي مشتعلة ناراً ولا تحترق. ولأن العليقة هي رمز للسيدة العذراء وهي تحمل في بطنها يسوع المسيح بلاهوته الناري، إلا أنها لم تحترق. كذلك شجرة الميلاد التي تضم مجموعة من المصابيح المتلألئة، لتكون رمزاً من رموز احتفالات رأس السنة وتستمر معنا لاحتفالات عيد الميلاد.

نوع شجرة عيد الميلاد
وبهذا نكون قد جاوبنا على السؤال: شجرة عيد الميلاد المجيد لماذا نضعها؟ وفيما يتعلق بنوع شجرة عيد الميلاد، فهي عادة ما تكون الشجرة الصنوبرية أو المخروطية الشكل. وهذا ما يوضح كيف اختار شجرة الكريسماس، حيث تكون شجرة خضراء مخروطية، تتزين فروعها بالكرات مختلفة الأحجام والألوان منها: الأحمر والذهبي والفضي. هذا بالإضافة إلى تزينها بالأجراس الذهبية وعمود من النور من حولها، كما يتم وضع نجمة فوقها.

عيد الميلاد المجيد وبابا نويل
يتساءل البعض عن قصة بابا نويل وهل هو حقيقي؟ هو بالفعل شخصية واقعية مستوحاة من شخصية القديس نيكولاس أسقف مورا بآسيا الصغرى في القرن الرابع الميلادي. لُقب بـ "صانع العجائب" حيث أعطاه الله موهبة عمل العجائب وشفاء المرضى، كما قدم إحساناً وصدقات عديدة.

الفرق بين بابا نويل وسانتا كلوز
بعد نياحة القديس نيكولاس، انتشرت سيرته العطرة وأصبح تبادل الهدايا من عادات عيد الميلاد الشهيرة. وهنا بدأت أسطورة بابا نويل تنتشر، حيث يأتي بعربية يقودها الغزلان ليرمي هدايا عيد الميلاد للأطفال من أعلى سطح المنازل. وبعد اكتشاف أمريكا، تطور اسم بابا نويل ليكون "سانتا كلوز" نسبة للقديس نيكولاس.

لماذا سمي بابا نويل بهذا الاسم
وجاء اسم بابا نويل في الفرنسية لتعني "أب الميلاد"، الذي اشتهر ببدلته الحمراء وذقنه الأبيض الطويل وحذائه الأسود اللامع. وانتشرت هذه الصورة بعدما قام الرسام الأمريكي توماس نيست عام 1881 م برسم أول صورة لبابا نويل في جريدة هاربرس.

أفكار هدايا عيد الميلاد المجيد للأطفال
من السهل إيجاد أفكار ممتعة ومسلية للأطفال في عيد الميلاد، خاصةً وأن الطفل معروف ببراءته فهو يعبر عن احتياجاته بسهولة. من بين تلك الأفكار:

اللعبة المفضلة له.
ألوان رسم وقصص للتلوين.
ألعاب الفك والتركيب.
هدايا عيد الميلاد للرجال
أما عن أمثلة هدايا عيد الميلاد للرجال فهي:

حقيبة عملية للابتوب أو الأوراق.
جراب موبايل أو مدالية مفاتيح.
الأكواب الحرارية.
هدايا عيد الميلاد مناسبة للنساء
وهناك أفكار هدايا عيد الميلاد للسيدات عديدة ومتنوعة، منها:

طلاء أظافر أو مكياج، على حسب الفئة العمرية.
إكسسوارات سواء كانت من الذهب أو الفضة.
حقيبة يد أو ملابس مناسبة لعيد الميلاد.
كلمات تقال في عيد الميلاد المجيد
ومن عادات المسيحيين الأقباط في عيد الميلاد المجيد هو تهنئة الأقارب والأحباء بعبارات وكلمات مميزة، من بينها:

دقي دقي يا أجراس، النهاردة عيد ميلاد يسوع. كل عام وأنتم بخير.
أحبنا كثيراً، حتى بذل ابنه الحبيب. كل عيد ميلاد مجيد وأنتم دائماً في سعادة وفرح.
افرحوا وتهللوا لتطفأ الشموع وتشتعل الشموع لاستقبال يسوع المسيح.
كن مستعداً لاستقبال يسوع المسيح، فهو يطرق الباب الآن. ليكن بابكم مفتوحاً له.
وأخيراً، جاء المسيح فقيراً وكان مثالاً حقيقياً للتواضع والمحبة. لنستقبل المسيح في قلوبنا، قبل بيوتنا، ولنودع عاماً قد لا يكون الأفضل للبعض، ولكنه بالتأكيد يحمل دروساً عديدة من أهمها التقرب إلى الله ومحبة الآخرين. كل عيد ميلاد مجيد.. وكل رأس سنة وأنتم بألف خير وسعادة.