جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 10:43 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

محاور كلمة السيسي اليوم أمام القمة الأمريكية الأفريقية بواشنطن

يلقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، كلمة أمام قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا المنعقدة حاليا فى واشنطن.

كما يؤكد الرئيس عبدالفتاح السيسى فى كلمته أمام قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا المنعقدة حاليا فى واشنطن على إطار الاستراتيجية المصرية التى تم عرضها خلال رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى.

وأوضح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن كلمة الرئيس السيسى تشدد على أهمية دعم اندماج القارة الأفريقية فى الاقتصاد العالمى وما لذلك من نتائج إيجابية للاستفادة من الاقتصاد العالمى وجذب الاستثمارات ونقل التكنولوجيا الحديثة وتوطين الصناعات ومواجهة قضايا تغير المناخ.

وبالتالي ستعكس الكلمة رؤية السيسي للتعامل مع القضايا الأفريقية وما بذلته مصر من جهود فى السنوات الماضية فى هذا الصدد، ولاسيما ضرورة زيادة حجم التجارة البينية فيما بين الدول الأفريقية وإقامة جسور للنقل والمواصلات والطرق والخطوط البرية والبحرية والجوية بين الدول الأفريقية لتعزيز زيادة حجم تبادل السلع والاستفادة من المواد الأولية والموارد فى القارة الأفريقية.

ويشارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات القمة الأمريكية الافريقية بالعاصمة الأمريكية واشنطن

وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي بأن الرئيس يعتزم التركيز خلال أعمال القمة على الموضوعات التى تهم الدول الأفريقية في ظل التحديات العالمية القائمة، وتعزيز الشراكة الأفريقية الأمريكية لمواجهة أزمة الأمن الغذائي، وتيسير اندماج الدول الأفريقية فى الاقتصاد العالمى، لاستفادتها مما يوفره من فرص ومزايا فى تحقيق النمو الاقتصادي، ونقل التكنولوجيا ودفع حركة الاستثمار الأجنبي.

وأضاف المتحدث الرسمى ان برنامج زيارة الرئيس إلى الولايات المتحدة يتضمن عقد لقاءات مع عدد من كبار المسئولين الأمريكيين، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، على نحو يحقق المصالح المشتركة للدولتين والشعبين الصديقين، فضلًا عن مواصلة المشاورات والتنسيق المتبادل حول الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر كذلك أن يعقد الرئيس لقاءً مع نخبة من مجتمع رجال الأعمال الأمريكي لبحث سبل دفع التعاون فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين الجانبين.