جريدة الديار
الأحد 28 أبريل 2024 03:41 مـ 19 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

للمرة الأولى.. وزير الخارجية الإيراني يتوجه للأردن غدا

كشفت تقارير إعلامية، اليوم الأحد، أن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، سيغادر غدا الإثنين العاصمة طهران متوجها إلى العاصمة الأردنية عمان، للمرة الأولى، وذلك للمشاركة في قمة "بغداد 2".

وقالت وكالة الأنباء إرنا، إن أمير عبد اللهيان، سيتوجه غدا الاثنين إلى العاصمة الأردنية عمان للمشاركة في القمة الثانية لدول الجوار العراقي "بغداد 2".

ومن المقرر أن يستضيف الأردن الثلاثاء المقبل، القمة الثانية لدول الجوار العراقي التي عرفت بـ "بغداد 2"، التي يراد لها أن تكون استمرارًا لقمة «بغداد 1» التي عقدت في العاصمة العراقية نهاية أغسطس (آب) العام الماضي.

والقمة المقبلة ستضم عضوين جديدين هما البحرين وعمان إلى جانب مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات وقطر وتركيا وإيران والعراق وفرنسا.

ويستضيف الأردن الثلاثاء المقبل، على ضفاف البحر الميت وفي مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات، قمة «بغداد 2» التي يراد لها أن تكون استمرارًا لقمة «بغداد 1» التي عقدت في العاصمة العراقية نهاية أغسطس (آب) من العام الماضي.

وتضم القمة المقبلة عضوين جديدين هما البحرين وعمان إلى جانب مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات وقطر وتركيا وإيران وبالطبع العراق وفرنسا.

وإذا كانت الدعوات قد صدرت من عمان، فإن باريس وبغداد تشكلان الجهة المدبرة للقمة.

وامتنعت المصادر الرئاسية الفرنسية، في معرض تقديمها للمؤتمر، عن كشف مستوى التمثيل لهذه النسخة وتحديدًا مستوى التمثيل السعودي والإيراني.

وتجدر الإشارة إلى أن البلدين تَمَثَّلَا العام الماضي بوزيري الخارجية.

وأفادت مصادر دبلوماسية عربية في باريس بأن فرنسا ضغطت من أجل أن ينعقد المؤتمر قبل نهاية العام الجاري وهو ما سيحصل.

ويعزى التأخير لما يراد له أن يكون قمة سنوية، إلى الوضع السياسي الداخلي في العراق حيث كان يصعب الدعوة إلى قمة قبل أن يتم انتخاب رئيس للجمهورية وتعيين رئيس للحكومة.

واللافت أيضًا غياب سوريا، جارة العراق، كما في النسخة الأولى وذلك للأسباب المعروفة.