جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 05:50 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أزمة الطاقة تفاقمت في أوروبا..والقارة العجوز لا تمتلك الحلول

أزمة الطاقة في أوروبا
أزمة الطاقة في أوروبا

تستمر تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، في إثارة الأزمات في القارة العجوز يوماً بعد الآخر، حتى أن الأمر طال جميع مناحي الحياة .

وجراء ذلك وصلت فاتورة الطاقة الخاصة بأوروبا إلى تريليون دولار، وهي ما تعد أزمة كبيرة للقارة الأوروبية لم تشهدها منذ عقود.

وبحسب التقارير الرسمية فإن أوروبا قد تستطيع تخطي هذا الشتاء، من خلال مخزونات الغاز، إلا أنها ستواجه أزمة إعادة ملء احتياطات الغاز، وذلك مع شح الإمدادات الروسية أو عدم وجودها، وهو ما يخلق أزمة كبيرة في مواجهة الدول الأوروبية.

ووفقاً للتوقعات فإن الإمدادات ستظل قليل أو منعدمة حتى عام 2026، إلى حين توفّر طاقة إنتاجية إضافية من الولايات المتحدة وقطر، وذلك بحسب ما أفادته وكالة “بلومبيرج”.

لذا فقد أكد مركز الأبحاث “Bruegel”، أن الحكومات ستكون قادرة على مساعدة الشركات والمستهلكين على امتصاص الكثير من الضرر، وذلك من خلال مساعدات تزيد عن 700 مليار دولار، إلا أن مركز الأبحاث أكد أن هذه الحالة قد تستمر لسنوات.

ومن جانبه فقد أوضح الشريك المدير في شركة الاستشارات “S-RM” مارتن ديفينش، بقوله “سيكون الأمر أكثر صعوبة على الحكومات في أوروبا لإدارة هذه الأزمة في 2023”.

حيث أفاد مارتن ديفينش، إن حوالي نصف الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لديها ديون تتجاوز حد الكتلة البالغ 60 بالمئة من الناتج المحلي، وبالتالي القدرة المالية الحكومية مستنفدة بالفعل.