جريدة الديار
الأربعاء 1 مايو 2024 11:01 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف على عدد محطات «مترو أبوقير» قبل انجازه

مترو ابوقير
مترو ابوقير

كشف مصدر مسؤول عن تأهل 3 تحالفات محلية وعالمية للمنافسة على المرحلة النهائية من تطوير قطار أبوقير وتحويلة إلى مترو، بطول 21 كم تمثل المرحلة الأولى من المشروع بتكلفة تقارب 1.5 مليار يورو، مشيرا إلى ترشح 6 عروض أخرى على توريد الوحدات المتحركة للمشروع.

واوضح المصدر أن اول التحالفات الثلاثة يضم شركتي ألستوم الفرنسية والمقاولون العرب، بينما يشمل الثاني “أوراسكوم للإنشاءات” و”كولاس ريل” الفرنسية، ومثل اتحاد الشركات الصينية المرشح الثالث لتطوير مترو أبوقير.

وذكر أنه من المقرر فض العروض الفنية والمالية للشركات المتنافسة على مشروع تطوير قطار أبوقير خلال شهر مارس المقبل.

ولفت إلى أن من بين العروض الستة المتأهلة للمنافسة على توريد الوحدات المتحركة، “هيونداي روتم” الكورية، و”كاف” الإسبانية، و”نورينكو” الصينية، إضافة إلى “هيتاشي ريل” الإيطالية، و”مترو فاجون ماش” الروسية.

وحسب مخطط وزارة النقل، من المتوقع أن يمتد الخط من محطة أبوقير «شرق الإسكندرية» حتى محطة مصر بالإسكندرية بطول 21.7 كم، شاملا 20 محطة، بعد إضافة 5 محطات جديدة بالمسار هي «باب شرق – سبورتنج – ميامى – كفر عبده – محمد نجيب».

وتم الاستقرار على المسار الأخير للمشروع ليضم 20 محطة، هي: (أبوقيرـ طوسون ـ المعمورة ـ الإصلاح ـ المندرة ـ المنتزه ـ العصافرة ـ ميامى ـ سيدى بشر ـ محمد نجيب ـ فيكتوريا ـ غبريال ـ السوق ـ الظاهرية ـ كفر عبده ـ سيدى جابر ـ سبورتنج ـ الحضرة ـ باب شرق ـ محطة مصر).

وحصلت الهيئة القومية للأنفاق مؤخرا على موافقة البنك الأوروبى لإعادة الإعمار بمنح المشروع قرضا يصل إلى 250 مليون يورو.

الجدير بالذكر أن الدولة تساهم فقط بنسبة 15% من تكلفة مشروع إنشاء خط مترو أنفاق الإسكندرية، والذي سيكون بديلا لخط قطار أبوقير

يذكر أن وزارة النقل رصدت 500 مليون جنيه ضمن موازنة الهيئة القومية للأنفاق لدفعها لأصحاب الأراضى التى سيتم نزع ملكيتها لتنفيذ مشروع مترو أبو قير فى الإسكندرية، الهادف إلى القضاء على المشكلات المرورية بالمحافظة.