جريدة الديار
الجمعة 19 أبريل 2024 01:08 مـ 10 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

«المرض النفسي»..الصحة العالمية تكشف أزمة جديدة تواجه أوكرانيا

الأوكرانيين
الأوكرانيين

كشف مسئول بمنظمة الصحة العالمية اليوم، عن إن عشرة ملايين شخص أو نحو ربع سكان أوكرانيا قد يعانون من اضطرابات نفسية بسبب الصراع في بلادهم.

وجاء ذلك على لسان يارنو هابيتشت ممثل منظمة الصحة العالمية في أوكرانيا، خلال مؤتمر صحفي انعقاد في جنيف، وذلك عبر رابط فيديو.

حيث أفاد يارنو هابيتشت، بقوله أن “تقدر منظمة الصحة العالمية أن ما يصل إلى 10 ملايين شخص معرضون لخطر الإصابة بأحد أشكال الاضطرابات النفسية، والتي تتراوح من القلق والتوتر إلى الحالات الأكثر خطورة”.

كما أشار إلى أن من بين الحالات الأكثر حدة اضطراب ما بعد الصدمة الناجم عن أحداث مؤلمة، وذلك بسبب تزايد الحالات بعد عشرة أشهر من الصراع.

هذا وقد تحدث هابيتشت خلال المؤتمر، عن إن أمراض الجهاز التنفسي ستزداد مع الطقس البارد ونقص التدفئة وكذلك حوادث السيارات، وذلك لعدم وجود إضاءة في الشوارع.

كما إختتم تصريحاته بقوله أن “المنظومة الصحية تعمل. لكن فترة عشرة أشهر تمثل اختبار تحمل ضخما.. نرى تحديات جديدة باستمرار”.

والجدير بالذكر أن نظام الرعاية الصحية في أوكرانيا، يتعرض لضغوط منذ الغزو الروسي في فبراير، حيث تظهر بيانات منظمة الصحة العالمية تعرض منظومة الرعاية الصحية هناك لما لا يقل عن 700 هجوم حتى الآن، كما أن زيادة الهجمات الروسية على البنية التحتية الحيوية منذ أكتوبر أضافت المزيد من الصعوبات، بسبب ما ترتب عليها من انقطاع للتيار الكهربائي.