جريدة الديار
الخميس 2 مايو 2024 01:11 صـ 22 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تحذير لمستخدمي واتساب عملية احتيال خطيرة تستهدفهم في رأس السنة

 قراصنة الإنترنت
 قراصنة الإنترنت

حذر الملايين من مستخدمو واتساب WhatsApp، من انتشار تهديدا جديدا، قد يجعلهم معرضون لخطر الوقوع في فخ عملية احتيال مدمرة، تزامنا مع احتفالات رأس السنة.

المحتالين عبر الإنترنت

وبحسب ما ذكرته صحيفة "thesun" البريطانية، يستخدم واتساب مليارات الأشخاص حول العالم، لذا فهو هدف رئيسي للمحتالين عبر الإنترنت، وخاصة خلال الأجواء الاحتفالية لمعظم المناسبات المهمة على مستوى العالم.

قراصنة الإنترنت

ووفقا لمجلة Action Fraud في المملكة المتحدة، فإن قراصنة الإنترنت عاودو نشر الهجوم الاحتيالي المسمى "الصديق المحتاج"، والذي غالبا ما يأتي في صورة رسالة يتم إرسالها على تطبيق واتساب، تبدأ بعبارة "مرحبا أمي / أبي، إنه أنا".

إرسال الرسائل النصية

وتأتي الرسالة في بداية العملية الاحتيالية، حتى يعتقد أحد الوالدين بأنهم يتحدثون إلى أولادهم، حيث غالبا ما يستخدم الهاكر عذرا لإيهام الضحية بأنه يقوم بإرسال الرسائل النصية من هاتف صديق أو من رقم جديد.

اختراق مجرمي الإنترنت لحساب شخص تعرفه

تقوم عملية الاحتيال هذه على اختراق مجرمي الإنترنت لحساب شخص تعرفه، ثم يرسلون بعد ذلك رسالة إليك أو لعدة أشخاص في قائمة جهات اتصالك، على أمل أن يرد شخص ما ،ولكن ربما قد تم اختراق تطبيق واتساب الخاص بطفل للقيام بعملية الاحتيال، والتي تبدأ الخطوة التالية فيها، بطلب المحتال مبلغا كبيرا من المال لدفع نوع من الفواتير العاجلة، لكنها ليست سوى مجرد خدعة تامة.

ماذا يجب عليك لتجنب عملية الاحتيال ؟

إذا وصلتك رسالة عبر تطبيق واتساب يطُلب منك طفلك إرسل المال بهذه الطريقة، توقف مؤقتا وحاول الاتصال بطفلك الذي يدعون حاجته للمال، والتحقق من الطلب من خلال طريقة أخرى عبر مكالمة هاتفية أو التواصل معه بشكل شخصي، حتى تتأكد من أن ذلك الذي يقوم بمراسلتك هو ابنك في الواقع.

وقال كبير المفتشين كريج موليش، من شرطة مدينة لندن: "إذا تلقيت رسالة مثل هذه على واتساب، تدعى أنها من صديق أو أحد أفراد العائلة، فلا ترسل أي أموال حتى تتاح لك فرصة الاتصال بهم وتأكيد هويتهم".

ويشير تقرير مجلة "Action Fraud"، إلى أنه تم الإبلاغ عن عملية الاحتيال أكثر من 1235 مرة، في الفترة بين 3 فبراير و 21 يونيو من هذا العام، والتي أدت إلى خسارة ضحاياها مبلغ كبيرا تبلغ قيمته 1.5 مليون جنيه إسترليني.

وحثت شرطة مدينة لندن، مستخدمو واتساب لاستخدام طريقة بسيطة حتى لا يقعوا ضحية في مثل هذا الفخ، تتمثل ي 3 خطوات هي: توقف، فكر، اتصل، لتجنب الوقوع في الخطأ، كما نصحتهم بالإبلاغ عن رسائل البريد العشوائي بتطبيق واتساب، كما أن حظر المرسل سيكون مفيدا أيضا.