جريدة الديار
السبت 4 مايو 2024 12:51 مـ 25 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الأزهر يوافق على توثيق الطلاق في قانون الأحوال الشخصية

شيخ الأزهر
شيخ الأزهر

أعادت تصريحات المستشار عمر مروان وزير العدل، حول موافقة الأزهر والأوقاف والإفتاء بشأن توثيق الطلاق، الجدل مجددا عن صحة الطلاق الشفوي، وهل يقع الطلاق الشفهي على الإطلاق أم لا بد من توثيقه؟

وبحسب تصريحات وزير العدل المستشار عمر مروان أمام الرئيس السيسي خلال افتتاح، مصنعي الغازات الطبية والصناعية، ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بأبو رواش فإنهم مطمئنون لكل الأحكام الموجودة في مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد.

موقف الأزهر من وقوع الطلاق الشفوي

وفي هذا السياق أكد مصدر مطلع أن المشيخة ودار الإفتاء بالفعل أرسلا موافقتهما على صحة وقوع الطلاق الشفهي، وأن هذا الطلاق يقع ولا جدال في ذلك، ولكننا تركنا آلية تنفيذ هذا الطلاق وفق ما يراه المشرع.

وكشف المصدر الخاص في مجمع البحوث الإسلامية، أن الدولة متجاوبة مع رأي الدين في مسألة الطلاق الشفوي، حسب فتوى الأزهر ودار الإفتاء.

توثيق الطلاق الشفوي

أما عن توثيق الطلاق، كشرط لوقوعه، وعدم الاعتداد بـ الطلاق الشفوي، وهو ما أثار حفيظة الأزهر وقت إثارة القضية، ومع قرب صدور قانون الأحوال الشخصية الجديد، فكشف المصدر أن ما تردد في السابق عن موافقة هيئة كبار العلماء على عدم الاعتداد بالطلاق الشفوي غير صحيحة على الإطلاق.

وأوضح أن هيئة كبار العلماء ودار الإفتاء أكدتا أن الطلاق الشفوي يقع ولا جدال في ذلك طالما اكتملت أركانه، وأنه يمكن للدولة أن تتخذ من الإجراءات القانونية بما يكفي لإلزام الزوج بتوثيق طلاقه خلال مدة مُحددة من ثُبوت وقوع الطلاق الشفهي.